أنماط النصوص
لنمط الاخباري
يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة و من خصائصه غلبة ضمير الغائب و استعمال أدوات الربط المنطقية و كثرة الجمل الاسمية
النمط الحواري
كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه و هو نوعان داخلي و خارجي
النمط السردي
ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة و يطغى عليه الأسلوب الخبري
النمط الوصفي
هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي أنواعه المادي و المعنوي و الوجداني و الموضوعي خصائصه استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان
النمط الحجاجي
هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا
أساليب النصوص
الأسلوب الخبري
هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله قد يكون حقيقيا أو مجازيا لأغراض منها الفخر و التحسر و الدعاء و المدح و النصح و الارشادالأسلوب الانشائي
هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب و هو قسمان:
الطلبية
الأمر- النهي - الاستفهام - النداء - التمني - الترجي
الغير طلبية
التعجب و أفعال المدح و الذم
المحسنات البديعية
الطباق
أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد و هو نوعان طباق السلب و طباق الإيجاب
المقابلة
هي التوسع في الطباق من ضد إلى اثنين أو أكثر
الجناس
هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى و هو نوعان تام و ناقص
السجع
هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله
الاقتباس أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة
الصور البيانية
التشبيه
هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع
الاستعارة
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
الاستعارة المكنية: يحذف فيها المشبه به
الاستعارة التصريحية: يحذف فيها المشبه
الكناية
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه
الشعر
البحور العربية
الطويل : طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
المديد: لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
الوافر : بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن
الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الهزج : على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن
الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
السريع : بحر سريع ما له من ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن
المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعلن
الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
المضارع : تعد المضارعات مفاعيل فاع لاتن
المقتضب : اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعلن
المجتث : ان جثت الحركات مستفع لن فاعلاتن
المتقارب : عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن
المحدث : حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن
التغييرات التي تطرأ على التفعيلات
فعولن : فعول مفاعيلن : مفاعلن
مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير فاعلن : فالن
مستفعلن : متفعلن / مستعلن مستفع لن : متفع لن
فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن مفعولات : مفعلات / معولات
أنواع الشعر
العمودي و يعتمد نظام الشطرين
الحر و يعتمد نظام الأسطر
الجمل القائمة محل جمل أخرى
المبتدأ و الخبر
تقديم المبتدأ وجوبا
اذا كان من أسماء الصدارة أو اقترن بلام الابتداء أو اذا كان المبتدأ و الخبر في نفس الرتبة من التعريف أو اذا كان الخبر جملة فعلية أو حصر بانما أو الا
تقديم الخبر وجوبا
اذا كان الخبر من أسماء الصدارة أو كان جملة و المبتدأ نكرة غير موصوفة أو كان في الخبر ضمير يعود على المبتدأ أو كان الخبر مقصورا على المبتدأ
الممنوع من الصرف
أسباب المنع من الصرف
اذا كان اسم علم
أعجمي ما عدا الثلاتي مثل يوسف
ينتهي بان مثل عثمان
على وزن يفعل أو فعل مثل يزيد و عمر
مؤنث ما عدا ساكن الوسط الثلاثي مثل ايمان
مذكر مختوم بتاء مربوطة مثل طلحة
صفة
على وزن أفعل مؤنثه فعلاء مثل أسمر
على وزن فعلان مؤنثه فعلى مثل عطشان
جمع تكسير منتهى الجموع مفاعل و مفاعيل مثل مساجد
اسم تفضيل على وزن أفعل مثل أكبر
إعراب أسماء الصدارةمن - ما - من ذا - ماذا - كم الخبرية
مبتدأ إذا جاء بعدها اسم نكرة أو فعل لازم أو فعل متعد و خبرا إذا جاء بعدها معرفة أو فعل ناقص و مفعول به إذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله
كم الاستفهامية
مبتدأ اذا جاء بعدها فعل لازم أو متعد و خبرا اذا جاء بعدها اسم معرفة أو فعل ناقص و مفعول به اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله
كيف - كيفما
خبرا اذا جاء بعدها اسم أو فعل ناقص و حال اذا جاء بعدها فعل تام
متى - أين - أنى - أيان
مفعول به اذا جاء بعدها فعل تام و خبر اذا جاء بعدها اسم أو فعل ناقص
أي
مفعول فيه اذا أضيفت الى ظرف أو تعرب كما و من في باقي الحالات