منتدى طلبة سيدي بلعباس لكل الجزائريين والعرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    الأنثربولوجيا

    avatar
    HALIMHARD
    ๑ღ๑ مشرف قسم العلوم الإجتماعية والإنسانية ๑ღ๑
    ๑ღ๑ مشرف قسم العلوم الإجتماعية والإنسانية ๑ღ๑


    عدَد مشآرڪآتے• : 32
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 82
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 1
    تخصُصِے الدرآسے• : دكتور في علم اجتماع التنمية ومتحصل على ماجستير العلوم السياسية والدراسات الدولية
    مْــزًاآجٍـے• : جيد
    مدًينتِيـے• : الامل
    عآـمْے بلدِيْے • : الجزائر
    sms : دكتور في علم اجتماع التنمية ومتحصل على ماجستير العلوم السياسية والدراسات الدولية
    الأنثربولوجيا Hhhop10

    زهرة الأنثربولوجيا

    مُساهمة من طرف HALIMHARD 2010-03-30, 05:27

    *مقدمـــة:

    الفصل الأول:مفهوم وطبيعة الانتثربولوجيا

    أولا:تعريف الأنثربولوجيا

    أ‌- التعريف اللغوي

    ب‌- التعريف الإصطلاحي

    ت‌- أشهر التعاريف

    ثانيا:طبيعة الأنثربولوجيا

    أ‌- في الدول الناطقة بالإنجليزية

    ب‌- في امريكا

    ت‌- في فرنسا

    ثالثا:أهداف دراسة الأنثربولوجيا

    الفصل الثاني:نشأة وتطور الأنثربولوجيا

    أولا: الأنثربولوجيا في العصر القديم

    أ‌- عند الرومان

    ب‌- عند اليونان

    ثانيا: الأنثربولوجيا في العصور الوسطى

    أ‌- في أوربا

    ب‌- عند العرب

    ثالثا: الأنثربولوجيا في عصر النهضة

    الفصل الثالث: دراسات وميادين الأنثربولوجيا

    أولا :نماذج الدراسات

    أ‌- الأنثربولوجيا الوصفية

    ب‌- الأنثربولوجيا الجيولوجية

    ت‌- الأنثربولوجيا البدائية

    ث‌- الأنثربولوجيا الإستعمارية

    ثانـيا :ميادين الأنثربولوجيا

    أ‌- الأنثربولوجيا الطبيعية

    ب‌- الأنثربولوجيا الحضارية

    ت‌- الأنثربولوجيا الإجتماعية

    ث‌- الأنثربولوجيا ... الأخرى

    *الخاتـــمة

    المصادر والمراجع .











    *مقدمــــــــــــــــــة

    لقد انحسرت الفلسفة باعتبارها أم العلوم,في النصف الثاني من القرن 19أمام التفكير العلمي حيث تطورت العلوم الاجتماعية وأخذت منحنى مستقل عن العلم الأم و أخذت في الاستقلال بداية بعلم النفس الذي يدرس الظواهر الإنسانية والفعل ورد الفعل بالنسبة للفرد ,مرورا بعلم الاجتماع الذي بدوره فرض نفسه كعلم مستقل له مناهجه وموضوعاته وأهدافه ومجال دراسته ورواده الذي يدرس في الظواهر الإنسانية المجتمعية ودراسة الظواهر الاجتماعية التي هي نتاج التفاعل الإنساني

    في إطار بيئته المعشرية والمجتمعية لكن هناك علم يرتبط ارتباطا وثيقا بالمجتمع

    الإنساني ويأخذ من العادات والتقاليد والفكرو التاريخ الجيولوجي والطبيعي للإنسان

    وكذا قيمه وتطوره عبر التاريخ والعصور كموضوعات في غاية الأهمية أسالت الكثير من الحبر وأخذت نصيبها بدأ من الحضارات القديمة مرورا بالحضارة الإسلامية حتى مطلع القرن 21 ألا وهو الأنثربولوجيا أو*علم دراسة الإنسان*

    أو الإثنوغرافيا *دراسة أسلوب الحياة والعادات والتقاليد*أو الإثنولوجيا *دراسة مقارنة لأساليب الحياة للوصول إلى نظرية النظم الاجتماعية *في بلدان أخرى

    فالى أي مدى تتناسب هذه التعاريف لماهية الأنثربولوجيا ؟ أو بتعبير آخر ما هو هذا العلم؟ وما أهدافه وما طبيعته ؟ نحاول الإجابة بأذن الله على هاته التساؤلات

    مبرزين الأسس الأولية لميلاد هذا العلم .

    الفصــــــــل الأول

    * مفهوم وطبيعة الأنثربولوجيا*

    أولا:تعريف الأنثربولوجيا:

    1-التعريف اللغوي:تعني كلمة الأنثربولوجيا علم دراسة الإنسان ,ويرتبط هذا المعنى بالمصطلح اليوناني المؤلف من مقطعين أنثربولوجي وتعني الإنسان و لوقوس وتعني علم أو دراسة وهكذا يتحدد معنى الأنثربولوجيا بعلم دراسة الإنسان.

    2-التعريف الاصطلاحي:هي علم دراسة الإنسان في أصوله التاريخية التي تمس جوانبه العضوية والاجتماعية والحضارية وتطور تلك الجوانب عبر الزمان و المكان وما تفرزه نشاطات الإنسان من أنماط وتراكيب ووظائف و علاقات اجتماعية متباينة.

    3-أشهر التعاريف:

    * الأنثربولوجيا هي علم دراسة الإنسان طبيعيا و اجتماعيا و حضاريا .سليم

    *هي علم دراسة الإنسان في أبعاده المختلفة البيوفيزيائية والإجتماعية والثقافية فهي علم شامل يجمع ميادين ومجالات اختلاف علم التشريح عن تاريخ تطور الجنس البشري والجماعات العرقية وعن دراسة النظم الاجتماعية من سياسية واقتصادية وقرابية ودينية وقانونية وكذالك عن الإبداع الإنساني في المجالات الثقافية المتنوعة التي تشمل :تراث الفكر الإنساني وأنماط القيم البداع الأدبي والفني مثل العادات و التقاليد و مظاهر السلوك في المجتمعات الإنسانية المختلفة خاصة المجتمعات التقليدية.ابو زيد

    * الأنثربولوجيا هي الدراسة البيوثقافية للإنسان إذ تحاول الكشف عن العلاقة بين المظاهر البيولوجية الموروثة للإنسان وما يتلقاه من تعليم وتنشئة اجتماعية,وبهذا المعنى تتناول الأنثربولوجيا موضوعات مختلفة من العلوم و التخصصات التي تتعلق بالإنسان .تايلور

    ثانيا :طبيعة الأنثربولوجيا :

    إن جميع البلدان الناطقة بالأنجليزية تطلق على علم الأنثربولوجيا (علم دراسة الإنسان)بينما يطلق المصطلح ذاته على(دراسة الخصائص الجسمية للإنسان )ويصل هذا الإختلاف الى طبيعة الأنثربولوجيا الفيزيقية وينظر الى علم الآثار واللغويات كفرعين منفصلينفان الأمريكيين يستخدمون مصطلح الإثنولوجيا أو الإثنوغرافيا لوصف(الأنثربولوجيا الاجتماعية )والتي يطلق عليها البريطانيون ( الأنثربولوجيا الثقافية) اما انجلترا مثلا يطلق مصطلح الأنثربولوجيا على دراسة الشعوب وكياناتها الإجتماعية مع ميل خاص للتأكيد على دراسة الشعوب البدائية.

    وأما في أمريكا فيرا العلماء ان الأنثربولوجيا هي علم دراسة الثقافات البشرية البدائية و المعاصرة ,في حين ان علماء فرنسا يعنون هذا المصطلح بدراسة الإنسان من الناحية الطبيعية أي العضوية .كلوكهون

    وعلى العموم ينقسم علم الأنثربولوجيا الى قسمين أساسيين يبحث الأول في الإنسان ويعرف بالأنثربولوجيا الطبيعية في حين يبحث الثاني في أعمال الإنسان ويعرف باللأنثربولوجيا الثقافية الحضارية .لينتون

    واستنادا الى هاته المنطلقات فقد حددت العالمة الأمريكية مارغريت ميد طبيعة علم الأنثربولوجيا و أبعادها بقولها(إننا نصف الخصائص الإنسانية للجنس البشري البيولوجية و الثقافية كأنساق مترابطة ومتغيرة عن طريق نماذج مقاييس و مناهج متطورة).

    ثالثا : أهداف دراسة الأنثربولوجيا: اعتمادا على مفهوم الأنثربولوجيا و طبيعتها فان دراستها تحقق مجموعة من الأهداف يمكن حصرها فيما يلي :

    - وصف مظاهر الحياة البشرية والحضارية و ذلك عن طريق معايشة الباحث للمجموعة أو الجماعة المدروسة.

    - تصنيف مظاهر الحياة البشرية والحضارية بعد دراستها دراسة واقعية للوصول إلى أنماط إنسانية عامة في سياق الترتيب التطوري (بدائي,زراعي,صناعي,معرفي,تكنولوجي) .

    - تحديد أصول التغير الذي حدث للإنسان وأسباب هذا التغير وذلك بالرجوع الى التراث الإنساني .

    - استنتاج المؤشرات والتوقعات لاتجاه التغير المحتمل في الظواهر الإنسانية .

    تعقيب:ولذالك كانت أهمية الدراسات الأنثربولوجيا في تحديد صفات الكائنات البشرية وايجاد القواسم المشتركة فيما بينها بعيدا عن التعصب والأحكام المسبقة التي لا تستند الى اية أصول علمية .



    الفصـــــــــل الثاني

    نشأة الأنثربولوجيا وتاريخها

    أولا :العصر القديم:

    أ-عند الإغريق (اليونان القدامى):

    يعتبر المؤرخ اليوناني هيرودوت أول من صور أحلام الشعوب وعاداتهم وطرح فكرة وجود تنوع وفوارق فيما بينها من حيث النواحي السلالية والثقافية واللغوية والدينية لذلك يعتبره معظم الأنثربولوجيين الأول في التاريخ فهو أول من قام بجمع معلومات وصفية دقيقة عن عدد كبير من الشعوب غير الأوروبيين (حوالي 50شعب)حيث تناول بالتفصيل تقاليدهم وعاداتهم وملامحهم الجسمية و السلالية حيث قدم وصفا دقيقا لمصر و أحوالها وشعبها وهو قائل العبارة الشهيرة (مصر هبة النيل)

    وقام أيضا بمقارنة عدة شعوب على بعضها مبرزا أوجه الاختلاف و الشبه لذالك يعتبر منهج هيرودوت في وصف ثقافات الشعوب وحياتهم وبعض نظمهم الإجتماعية ينطوي على بعض أساسيات المنهج (الإثنوغرافي),

    أما أرسطو فهو أيضا من الأوائل الذين وضعو بعض أولويات الفكر التطوري للكائنات الحية و ذلك من خلال ملاحظاته وتأملاته والتركيبات البيولوجية وتطورها في الحيوان ,كذالك ينتسب إليه توجيه الفكر نحو وصف نشأة الحكومات وتحليل أشكالها وأفضلها.

    ب-عند الرومان :إن أشعار الشاعر الروماني كروس لوكريتوس احتوت على بعض الأفكار الاجتماعية الهامة فقد تناول موضوعات عدة تناولها في 6 أبواب ضمنها أفكاره و موضوعاته و نظرياته عن المادة وحركة الأجرام السماوية وشكلها وتكوين العالم وخصص الباب الباب 6 فكرتي التطور والتقدم حيث تحدث عن الإنسان الأول و العقد الاجتماعي ونظامي الحكومة والملكية ونشأة اللغة إضافة إلى مناقشة العادات والتقاليد والفنون والأزياء,وقد رأى بعض الأنثربولوجيين أن لوكريتوس استطاع لأن يصور مسار البشرية في عصور حجرية ثم برونزية ثم حديدية .

    ثانيا :الأنثربولوجيا في العصور الوسطى :

    أ‌- في أوروبا :لقد ظهرت في هذه المرحلة محاولات جاد للكتابة عن بعض الشعوب إلا أنها اتسمت-غالبا –بالوصف التخيلي بعيدة عن المشاهدة المباشرة على أرض الواقع مثال ذلك ما قام به الأسقف سيدور الذي عاش ما بين -560-636م-حيث أعد في القرن السابع موسوعة عن المعرفة و أشار فيها إلى بعض تقاليد الشعوب المجاورة وعاداتهم ولكن بطريقة عفوية و سطحية و متحيزة ومما ذكر أن قرب الشعوب من أوروبا وبعدها يحدد درجة تقدمها فكلما كانت المسافة بعيدة كان الانحطاط والتدهور الحضاري ووصف الناس الذين يعيشون في أماكن نائية بأنهم من سلالات غريبة الخلق حيث تبدو وجوههم بدون أنوف وقد ظلت تلك المعلومات شائعة وسائدة حتى القرن 13 حيث ظهرت موسوعة أخرى أعدها الفرنسي باتوماكوس و التي حظية بشعبية كبيرة على الرغم من أنها لم تختلف عن سابقتها في الاعتماد على الخيال .

    ب‌- العصور الوسطى عند العرب :وتمتد من منتصف القرن 7حتى نهاية القرن 14 حيث بدأ الإسلام في الانتشار وبدأت معه بوادر الحضارة العربية الإسلامية وقد تضمنت هذه الحضارة الأدب,الأخلاق,الفلسفة,المنطق,(darnel.1978.p289) وقد اقتضت الأوضاع الجديدة الت خلقتها الفتوحات العربية الإسلامية الإهتمام بدراسة أحوال الناس في البلاد المفتوحة ولذلك برز العرب في وضع المعاجم الجغرافية كمعجم البلدان لياقوت العمودي وكذا الموسوعات الكبيرة التي برزت في القرن 8 الهجري (14م)مثل مسالك الأمصار لأبن فضل الله العمري ,ونهاية الأرب في فنون العرب للنويري والتي اعتمدت هذه الأعمال على المشاهدة والخبرة الشخصية وهذا ما جعلها مادة خصبة للأنثربولوجيا في دراسة الشعوب والثقافات الإنسانية.

    ت‌- وهناك أيضا البيروني الذي ألف كتاب حول الهند وصف شعبها وما فيه من نظم و أنساق وعقائد وأنماط القيم

    ومن أهم الدراسات الأنثربولوجيا نجد الرحال ابن بطوطة الذي اهتم بالكتابة ووصف الشعوب في حياتهم الشخصية وأنماط سالكاتهم وقيمهم وتقاليدهم .

    أما عن ابن خلدون فلا يخلوا مؤلفاتهم من المنهج والدراسات والكتب و المعاش والمصانع والعلوم وما لذالك من علل وأسباب ومن أهم الموضوعات التي تناولها ابن خلدون في مقدمة والتي لها صلة بالانثربوجيا هي تلك العلاقات بين البيئة الجغرافيا والظواهر الاجتماعية ووصف اختلاف البشر في ألوانها وأمزجتهم وصفاتهم الجسمية والخلفية وكذا فكرتي التطور والتقدم للحضارات والتي شبهها بتطور الكائن الحي

    لقد أرسي ابن خلدون الأسس المنهجية العلمية لدراسة المجتمعات الإنسانية

    ثالثا:عصر النهضة الأوروبية:

    يتفق المؤرخون على أن عصر النهضة في نهاية أوروبا بدأ من نهاية القرن 14حيث شرع الأوروبيون بعملية دراسة انتقائية للعلوم والمعارف الإغريقية و العربية مترافقة للاستكشافات الجغرافية وتبع ذلك الانتقال من المنهج الفلسفي إلى المنهج العلمي التجربة في دراسة الظواهر الطبيعية والاجتماعية والتي تكامل في ألقرن 17

    ولعل أهم الرحالة الرحلات كريستوف كولومبس إلى القادة الأمريكي لاستكشافات التي أثرت في الانثربولوجي تلك التي قام بها حيث زحزحت مذكراته عن مشاهدات واحتكاكات بسكان العالم الجديد بالكثير عن المعلومات والمعارف عن أساليب حيات تلك الشعوب وعاداتها وتقاليد استمت بالموضوعية نتيجة للمشاهدة المباشر وكتب وصفة مثلا للسكان الأصلية لأمريكا وحدد بعض ملامحهم وطبائعهم وأخلاقهم وهكذا أركولومبوي في الفكرة الانثروبولوجي بالنسبة لأوربا عامة ونتج عن مثل هاته الدراسات مذهبا أو اتجاه جديدا هو المذهب ذا الإنساني العلمي

















    م. كريم
    م. كريم
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدَد مشآرڪآتے• : 49
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 67
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 1
    تخصُصِے الدرآسے• : طالب
    مْــزًاآجٍـے• : متعكر
    مدًينتِيـے• : مدريد
    عآـمْے بلدِيْے • : فرنسا

    زهرة رد: الأنثربولوجيا

    مُساهمة من طرف م. كريم 2011-03-06, 13:59

    اجمل موضوع رايته

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-26, 13:35