منتدى طلبة سيدي بلعباس لكل الجزائريين والعرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    تلخيص المصطلحات في علم الأجتماع

    avatar
    HALIMHARD
    ๑ღ๑ مشرف قسم العلوم الإجتماعية والإنسانية ๑ღ๑
    ๑ღ๑ مشرف قسم العلوم الإجتماعية والإنسانية ๑ღ๑


    عدَد مشآرڪآتے• : 32
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 82
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 1
    تخصُصِے الدرآسے• : دكتور في علم اجتماع التنمية ومتحصل على ماجستير العلوم السياسية والدراسات الدولية
    مْــزًاآجٍـے• : جيد
    مدًينتِيـے• : الامل
    عآـمْے بلدِيْے • : الجزائر
    sms : دكتور في علم اجتماع التنمية ومتحصل على ماجستير العلوم السياسية والدراسات الدولية
    تلخيص المصطلحات في علم الأجتماع Hhhop10

    زهرة تلخيص المصطلحات في علم الأجتماع

    مُساهمة من طرف HALIMHARD 2010-03-30, 05:08

    مصطلحات الثقافة- מושגי תרבות


    1. ما علم الأجتماع: علم الأجتماع علم يبحث في السلوك الأجتماعي لبني البشر الذين تربط بينهم علاقات اجتماعية. هذا العلم يبحث في شكل العلاقات الأجتماعية ، انواعها ، تطورها والظواهر الأجتماعية مثل: تعاطي المخدرات ، الأنتحار، الطلاق وغيرها.

    2. الموضوعية - אוביקטיביות: هي الحيادية وفي علم الأجتماع يجب أن يكون الباحث حياديا أثناء ابحاثه أي بعيدا عن المشكلة ولا يدخل عواطفه فيها وعلية تحكيم العقل من أجل ضمان نتائج واقعية. للموضوعية سيئات وهي عدم معرفة التفاصيل لدى الباحث تؤدي به الى التوصل لنتائج غير صحيحة.

    3. الذاتية-סוביקטיביות: عكس الموضوعية فيها الباحث يكون ذاتيا أي قريبا من المشكلة يعرف عنها الكثير ومعرفته للتفاصيل الكثيرة عن المشكلة تساعده في ابحاثه ويمكن أن يقودنا ذلك الى نتائج غير صحيحة بسبب ادخال العواطف في البحث.

    4. الرمز- סמל: الرموز هي مجموعة وسائل اتصال مهمة بين بني البشر وبدونها لا يتكون المجتمع الأنساني ، وهي شئ أو عمل يمثل شيئا اّخر بشكل مفهوم- الرموزأشياء تفهم عن طريق العقل. يوجد للرمز معنى لأن المجتمع اعطاه هذا المعنى بشكل عشوائي ووافق عليه بشكل جماعي والرموز عبارة عن أشياء تفهم عن طريق العقل . مثلا اللون الأحمر يرمز للخطر.

    5. اللغة- שפה: مجموعة من الرموز أو الكلمات اتفق المجتمع على معانيها بشكل عشوائي. اللغة تحدد وتفسر العالم من حولنا وتساعدنا على اقامة العلاقات المتبادلة. تعتبر اللغة الجهاز الرئيسي للرموز فهي توحد الشعب وتجعله يختلف عن شعب اّخر مثلا: اللغه العربية.

    6. تعريف وضع- הגדרת מצב: حالة لفهم كيفية ادراك الأشخاص وتعريفهم للواقع في أوضاع اجتماعية يومية مختلفة . تعريف الوضع دينامي ومتغير من حالة الى اخرى ومن مجموعه لأخرى. أي تعريفات مشتركة للحالة المعطيه.

    7. تعريف مشترك للحالة: يتفحص الأفراد الوضع الأجتماعي ، يعرفونه بشكل مؤقت ويفحصون هذه التعريفات من خلال تفاعلهم مع الاّخرين وقد يفهم المشتركون الأحداث بطريقة مختلفة اذا كانت تحركهم نوايا مختلفة ولكن بعدها يتفاوضون حول تعريف الوضع الأجتماعي ويجدون حلا للوضع وهذا يسمى تعريف مشترك للحالة.

    8. ستريوتيب- סטריוטיפ: ( فكرة نمطية مسبقه) وهي فكرة أو تصرف سواء كان يعتمد على حقائق واقعية أو غير واقعيه تنتقل للمجموع دون كشف المبادر اليها او خاصيتها. مثلا: الأشخاص من أصل روماني سرّاقون . ويحدث ذلك عندما نأحذ المعلومات المتوفرة عن صفة واحدة للمجموعة ونتنبأ بباقي صفاتها وننسب الصفه لجميع أعضاء المجموعة.

    9. القولبة: عملية تصنيف الظواهر ومحاولة تصنيفها لمجموعات ذات قاعدة مشتركة . عمليات القولبة جزء من العمليات الأدراكيه النموذجيه للناس وتساهم في بناء معنى للأمور . تساهم هذه العمليات في تقليل الحاجه للتعلم المستمر. تبسيط العام المركب وتمييز الظواهر.

    10. القيمه- ערך: هي الصفة المحبذة والجيدة عند مجتمع معين وهي مبدأ عام يشكل اساسا للمعتقدات. وهي مجموع من المعايير المشتركه : المقاييس التي تميز بين الجيد والسيئ بين المألوف وغير المألوف. توجيهات عامه توجهنا نحو التعرف المرغوب به.مثل: الاحترام ،الكرم ، الأخلاص والصدق. القيم هي قسم من الثقافة تؤثر على سلوك الأنسان وتفكيره مثل القيم الدينية . تختلف القيم الدينية من مجتمع لاّخر ومن فتره لأخرى في نفس المجتمع، وتوجد قيم تضعف وأخرى تقوى وذلك تبعا للعقاب والثواب الذي يعطيه المجتمع لمنفذ القيم ولخارقها.

    11. الثقافه-תרבות: الثقافة مركبة من جهاز رموز كلامية وغير كلامية، وهي مجموعه من القيم والمعتقدات والمعايير والرموز والاشكال الماديه التي يتكون منها نمط حياة مجموعه او مجتمع بأكمله. وهي نتاجا انسانيا ديناميا يتغير باستمرار وتصاغ الثقافه جماعيا من قبل الاشخاص الذين يضعون المقوّمات ألماديه وغير الماديه لثقافتهم وهي انماط الحياة المكتسبة من أفكار الأنسان وسلوكه مثل: ثقافه الاقليه العربيه.

    12. المعيار-נורמה: هي القواعد والتوقعات التي يوجه المجتمع بحسبها تصرفات اعضائه. قواعد اجتماعيه مشتركه توجه التصرفات الانسانيه اللائقه في حاله اجتماعيه معطاه . المعيار هو تنفيذ القيمة الأجتماعية في حالة معينة مثل : احترام الشيوخ هي قيمة اجتماعية وهي توجيه شامل ، ننفذ هذه القيمة بواسطة المعيار فعندما يدخل رجل مسن الى الباص وتكون جميع مقاعد الباص ممتلئة يقول المعيار للشاب بأن عليه الوقوف واعطاء مكانه للرجل المسن. يوجد نوعين من المعايير:

    13. أعراف – Mors : هي معايير ضرورية ومهمة للنظام الأجتماعي ، تتعلق بالتصرفات الأخلاقية ومن لا ينفذها يعاقب بشدة مثل: شرب الخمرة في مجتمع اسلامي متدين او عدم احترام الوالدينفي المجتمع العربي.

    14. عادات شعبية – Folkways : هي معايير غير ضرورية ولا يكون عقاب على من لا ينفذها مثل: عدم استعمال الشوكة والسكين عند الأكل أو عدم وضع اليد على الفم عند السعال. تكون المعايير أعراف في مجتمع معين وعادات شعبية في مجتمع اّخر مثل: عدم الخدمة العسكرية عند اليهود في اسرائيل تعتبر اعراف لكنها عادات شعبية في السويد لأنه في السويد يستطيعون استبدال الخدمة العسكرية بخدمة مدنية.

    15. الثقافة المادية: هي كل ما ينتجه الأنسان ويستعمله و تشمل الثقافة المادية جميع المواد المستعملة في ثقافة معينة مثل البيوت ، الأدوات، المبان والحواسيب.

    16. الثقافة الغير مادية: تحتوي على بعدين: أ. تشمل الأفكار وطرق التفكير التي تنظم المفاهيم الأنسانية. ب. والمعايير او الطرق المألوفة للعمل أو تفعيل الأفكار. ( الأيديولوجيات)

    17. المعتقدات-אמונות: هي تصريحات يفهمها الناس على أنها حقيقه. هي أفكار لم تمر بفحوص كافيه، او افكار لا يمكن ان تفحص. مثلا: حادث يعتبر معجزه. في المجتمع البدائي أو التقليدي يؤمنون بالمعتقدات دون اثباتها بواسطة التجربة لذلك يكثر الأيمان بالأشياء فوق الطبيعة بعكس المجتمع الحديث الذي يؤمن باعقائد بعد اثباتها بواسطة التجربة.

    18. الايديولوجيا: هي مبادئ ، عقائد وأفكارتبرر شرعية وجود مبنى اجتماعي معين مثلا: لكل حزب هناك أيديولوجيا تعطيه شرعية في نظر المواطنين والقادة. فالأيديولوجيا هي منظومه من القصائد والمفاهيم حول الواقع. مثلا: الشيوعيه.

    19. التكنولوجيا: ادوات,معدات وعمليات يستخدمها المجتمع لتنفيذ مهام وفعاليات شخصيه ومشتركه. مثلا: تكنولوجيا الحاسوب.

    20. ألمعرفه ألعلميه- : الأفكار التي تدعمها الإثباتات الأمبيريه ( التجريبيه) ألمنطقيه. مثلا: ألمعرفه حول تكون المطر.

    21. المركز: هو وضع الفرد في المبنى الاجتماعي. لكل مركز منظومة واجبات وحقوق تحددها المعايير وتلزم صاحب المركز في تعامله مع الآخرين. مثلا: معلم.

    22. الدور-: السلوك المتوقع من فرد ذي مركز معين اتجاه صاحب مركز اجتماعي اّخر. وهو التعبير الدينامي للمركز.مثلا: التلميذ يقوم بدور عضو في لجنة الصف أو المعلم يقوم بدور اتجاه الطالب والبائع أتجاه المشتري. شركاء الدور: عندما يقوم صاحب المركز بعدة ادوار نسميها نسق ادوار أو منظومة دور مثل: معلم دوره تجاه طالب، مدير، معلم اخر أو اصحاب المراكز المشتركون في دور واحد نسميهم شركاء الدور.

    23. جهاز مركز( نسق مركز)- عباره عن مجمل المراكز التابعه لشخص واحد. مثلا: نسق المركز لتلميذ هو تلميذ، اخ ، ابن، ابن اخ، مرشد كشفي، جار ومواطن.

    24. مركز انتمائي: المركز الذي يحصل عليه الفرد منذ ولادته او ما يشغله الفرد رغما عنه طيلة أيام حياتهوالتي لا يوجد له سيطرة عليها أي خارجة عن نطاق قدرته مثلا: القومية ، الطائفة، الملك.

    25. مركز تحصيلي-: المركز الذي يحصل عليه الفرد بجهوده الخاصه ، بناء على تحصيله. مثل المراكز المهنية كمديرعمل ، المركز الثقافي للأنسان حتى الذي يغير دينه يعتبر مركزه الجديد تحصيليا.

    26. المبنى الاجتماعي: تنظيم العلاقات بين الناس عندما يلتقون في اطار مجموعات او في اطار جماهيري , اي النظيم الاجتماعي الذي يشكل بنيه تحتيه للحياه ويقرر العلاقات مع الاخرين. المبنى الاجتماعي يخلق نماذج ثابته نسبيا من التصرفات الاجتماعيه, مثل بلورة العائله او المجموعه, التحيه بين الناس في لقاء, خلق قياده في المجموعه.هناك مستويات من المباني الاجتماعيه: مستوى الماكرو ومستوى الميكرو.

    27. الجنسويه: رمز اجتماعي له صله بالجنس. تتكون من الصفات الاجتماعيه والثقافيه والسيكولوجيه التي لها صله بالجنس في سباق اجتماعي معين . او الطرق التي بواسطتها تربط الثقافة مميزات معينه وقوه الى الجنس او كنتيجه للتعلم او البيولوجيا. مثلا: ما يعتبر في مجتمع معين نسائيا او رجاليا هو الذي يركب الجنسويه .

    28. مؤسسة اجتماعيه-: عباره عن منظومه من القيم والمعايير والمنازل والادوار والمجموعات , التي تتطور حول حاجه اجتماعيه اساسيه وحتى يحافظ المجتمع على المجتمع على بقائه واستمراريته لا بد له من ايجاد الحلول لحاجاته الأساسية . مثلا : المؤسسه العائليه تعتني بالأولاد وتنظم السلوك الجنسي أو مؤسسة الدين تعمل على التأكيد على القيم الأجتماعية واتضامن ومؤسسة الطب تعتني بالمرضى.

    29. المأسسه: عباره عن عمليه تتحول فيها عادات اجتماعيه الى عادات نموذجيه يعترف بها اعضاء المجتمع وتصبح انماط سلوكية مقبولة عندهم وتعفي المأسسة الفرد من عملية اتخاذ القرارات والتردد . تبدأ المأسسة عن طريق العلاقات الأجتماعية وتتحول بعدها الى عادة وعندما تحظى هذه الانماط السلوكيه المألوفه التي يقوم بها اصحاب وظائف معينه باعتراف اعضاء الجماعه او المجتمع كانماط مقبوله عندهم . تحول العلاقات الاجتماعيه الى ميزه ومتوقعه، في حالات معينه. مثلا : قرار لتلاميذ الثاني عشر اصدار صورة الفوج .

    30. الطقس: حدث اجتماعي علني يشترك فيه شخصان أو اكثر وله معان ثقافيه كثيره وهي طرق ثابته في مواجهة الجماعة والفرد للقضايا الوجودية . مثلا : حفلة التخريج.

    31. علاقات اجتماعيه متبادله-: عباره عن الطريقه التي يتم فيها التفاعل الأنساني في أوضاع اجتماعيه معينه .عندما يتصرف الناس تصرف معين ويقوم الآخرون بأعطاء معنى لهذا التصرف ورد فعل نتيجة فهم هذا التصرف بطريقه معينه.

    32. نظرية التفاعل الرمزي: تعتمد نظرية التفاعل الرمزي على العلاقات المتبادلة بين الأشخاص لأنه بدونالعلاقات لا توجد حياة اجتماعية ويتم الأتصال بين الناس بواسطة الرموز مثل اللغة ( الرموز لفظية ) وبواسطة رموز غير لفظية مثل الحركات ، الموسيقى ،الرسم واللباس.

    33. العصبيه الأثنيه-:الأتجاه الذي بموجبه نقيم ونحكم على الثقافات الأخرى حسب ثقافتنا . الأعتقاد بأن ثقافتنا أفضل من الثقافات الأخرى لذا نميل الى تقييم الثقافات الأخرى بما يتلائم مع معتقداتنا وقيمنا. بناءا على ذلك يتم استعمال تعابير في وصف اصحاب الثقافات الأخرى تسفر بثقافتهم المغايره مثلا : " متوحشون وبدائيون ".

    34. النسبيه الثقافيه: الحكم على الثقافات الخرى بشكل موضوعي ونمتنع عن الأحكام الذاتية وهذا الأتجاه يميل الى التعامل وتقييم الثقافات الأخرى من جهه نظر أبناء تلك الثقافه اّخذين بعين الأعتبار ظروفها وأمكانياتها وبموجب هذا النهج يجب ألا نحكم على ثقافة أخرى الا بحسب مقاييسها . والثقافة النسبية يقصد بها أن لكل مجتمع توجد ثقافة خاصة به ولا توجد ثقافة أفضل من غيرها فكل ثقافة هي نسبية للزمان ، للمكان وللظروف الأجتماعية والسياسية والأقتصادية.

    35. ثقافة فرعية-תת תרבות: ترمز الى تنوع ثقافي في مجتمع معين مثل الفئات العرقيةذات الثقافة الخاصة بها أو ثقافات الأقليات او الثقافات التي طورها الشباب في المجتمع الغربي مثل : ظاهرة الهيبز ، التيدي بوي والروكرز. وهي ثقافه الجماعه الأثنيه داخل الثقافه الواسعه وتتطور مجموعه من القيم والمعايير التي تميز بين ثقافة الجماعه والثقافه الواسعه تتطور عندما يكون للأشخاص أو للمجموعات في المجتمع موقف مختلف من الثقافه العامه أو الثقافه المهنيه مثل : الثقافه الفرعيه للعرب ، أو الثقافه الفرعيه للحرديم.

    36. ثقافة مضادة-תרבות נגד: هي تفكير احتجاجي تعبر عن رفض الثقافة السائدةفي المجتمع وترغب في تغيير المجتمع لقييمه ومعاييره تغييرا جذريا مثل: ثقافات الشباب التي حاولت ايجاد قيم جديدة وأنظمة اشتراكية بديلة للأنظمة العئلية التقليدية.

    37. المجتمع البسيط والمجتمع المركب- חברה פשוטה וחברה מורכבת (מודרנת ): المجتمع الذي يضم عادة مجموعه أثنيه اساسيه واحده . ولا يوجد تنوع وأختلاف كبير في صفات الأفراد اللذين ينتمون للمجتمع. المجتمع المركب _ المجتمع الذي يشمل مجموعات اثنيه مختلفه وصفات متنوعه كثيره تميز بين المجموعات الأثنيه بمعنة آخر مجتمع فيه أفراد متنوعين بكثره .

    38. الوظيفيه-פונקציונאלית :الوظيفية تبحث في وظيفة الشئ وحيويته للمجتمع ويشيرهذا المصطلح الى كيفية آداء ثقافة كمنظومه متكامله مستقره لتقديم الحلول للحاجات الأنسانيه. ويعتبر الأعضاء في كل مجتمع أو مجموعة الأنماط الثقافيه أنماطا وظيفيه من اجل الجماعه . مثلا : يوم الجمعه كيوم راحه للمسلمين لأداء الصلوات.

    39. العالميه الثقافيه- אוניברסליזם תרבותי : يشير المصطلح الى الصفات المشتركه لجميع الثقافات النعروفه . وينتج ذلك لأن جميع الثقافات مطالبة بأيجاد الحلول لسد الحاجات الأنسانيه المتشابهه . مثلا:توفير الغذاء في جميع المجتمعات توجد طرق لتوفير الغذاء او لأستمرارية العائلة .

    40. الأحتواء- הטמעה : يرى نموذج الأحتواء بان ثقافة الأغلبية هي المسيطرة وعلى ابناء الطوائف الأخرى التنازل عن ثقافتهم واكتساب تقافة الأعلبية ومعاييرها والذوبان في ثقافة الأغلبية المهيمنة كما حدث في اوروبا وكذلك في اسرائيل مع بداية قيام الدولة حيث حاول المهاجرون أن يتركوا قيمهم ومعاييرهم ويسلكون حسب ثقافة الأغابية وغيروا اسمائهم الى العبرية لكن ذلك لم ينجح.

    41. بوتقة الصهر- ( فرن الأنصهار) כור היתוך : هذا النموذج يقوم على فكرة دمج الثقافات المختلفه التي يتركب منها المجتمع، لتكوين ثقافه جديده مشتركه كما حدث في الولايات المتحده في سنوات العشرين . محاولة بذلك دمج مجموعات المهاجرين اليها من الدول المختلفة .

    42. التعدديه الثقافيه- פלורליזם תרבותי: حسب هذا النموذج ، يجب منح الاعتراف والشرعيه المتساوين للثقافات الفرعيه المختلفه في المجتمع وتعيش هذه الثقافات معا جنبا الى جنب مثل: التعدديه الثقافيه في سويسرا. حيث فيها اربع لغات معترف بها كلغات رسمية : الالمانيه، الفرنسيه، الايطاليه والرومانشيه وكل لغة خاصة بجماعة اثنية بالدولةوتسكن كل جماعة في منطقة خاصة وهذا النموذح( التعددية الثقافية) هو الأكثر انتشارا في العالم.

    43. العزل / الأنعزال- הפרדה – בידול / סגרגציה: النموذج الذي يقوم على الفصل بين الثقافات الفرعيه المختلفه، الفصل الفيزيائي والاجتماعي بين الجماعات الاتنيه والعرقيه المختلفه. طبقت لسنوات طويله في جنوب افريقيا, لفصل الافارقه السود عن البيض والتي عرفت بسياسة الفصل العنصري – ابرتهايد حيث عاش السود بمعزل عن البيض . كذلك الحريديم في اسرائيل عزلوا انفسهم عن الجماعات الأخرى حيث يعيشون في مدن خاصة مثل בני ברק وفي احياء خاصة مثل מאה שערים في القدس.

    44. التصفية الأثنية-اباده منهجيه- ابادة ثقافية- השמדה תרבותית:هذه السياسة منافية للأخلاق وتنص على اباده وتصفية منهجيه لجماعة عرقية معينة من البشر،ذات ثقافه متميزه. كما حدث في المانيا النازية عندما قام النازيون بالقضاء على ملايين من الشعب اليهودي وكما قام الصرب في البوسنة بتصفية عرقية للمسلمين الألبان.

    45. الاتصال بين الثقافات: العلاقات المتبادله وبها لوجه, بين جماعات من ثقافات فرعيه مختلفه. طبيعة العلاقات والاتصال يتعلق بنوع السياسه الثقافيه القائمه في المجتمع .

    46. التمييز : معامله مختلفه لاشخاص متساوين بطبيعتهم أي اللامسواة في المعاملة اتجاه مجموعات مختلفة. هذه المعامله لا تتعلق بالامر المعطي (الموضوعي) بل ادخال ابعاد وعوامل غير موضوعيه .مثل: التفرقه على اساس قومي او على اساس الجنس. يمكن ان يترم التمييز الأفكار المسبقة على أرض الواقع وقد يكون التمييز ايجابيا مثل اعطاء حقوق اكثر أو تفضيل لفئة معينة وقد يكون سلبيا أما المجتمعات الديمقراطية ترفض التمييز لأنه يتعارض مع المساواة.







    مصطلحات المجموعه
    מושגי הקבוצה


    1. المجموعه- קבוצה : المجموعه شخصان أو أكثر يقيمون بينهم علاقات أجتماعيه متبادله لفترة طويله من الزمن ويكورون تجارب شعوريه ومجالات أهتمام ودلالات مشتركه ، لها مجموعه من القيم التي تحدد أنماط العمل العامه وتبلور مبنى لائقا لتوزيع الأدوار . ولها قياده قادر على تنظيم استعمال الموارد والأهتمام بأن يؤدي الأعضاء مهامهم لصالح أهداف وقيم المجموعه . مثل العائلة ، مجموعه أصدقاء .

    2. الفئه الأجتماعية- קטיגוריה חברתית : الأشخاص الذين يوجد لهم وضع اجتماعي ومركز أجتماعي مشترك ( متشابه ) أيا كان مثل: اطباء عرب، محامون ، عمال، رجال اعمال، النساء ، المهاجرون ، الفقراء . ( أفراد الفئه غالبيتهم غرباء عن بعضهم البعض ولا يوجد بينهم علاقات تبادليه وينفصهم الهدف، التضامن والأيديولوجيا حتى تصبح مجموعة).

    3. الجمهور- קהל : تجمع مؤقت لأفراد قد تكون بينهم علاقات تبادليه وقد لا تكون . مثلا : مشجعو فريق كرة قدم في الستاد ، ركاب باص ، أو مسافرون في محطة الباص وهم تجمع بشري مجهول لا غير . يمكن للفئة الأجتماعية او الجمهور أن يتحول الى مجموعة بعد ان يضعوا لأنفسهم هدفا مشتركا ويتضامنوا مع بعضهم البعض ويكونوا لأنفسهم مبنى ثقافي مشترك من قيم ومعايير اجتماعية، مثل: ركاب الباص اذا تعرضوا لحادث طرق يتحولون الى شركاء في المصيبة ويساعدون بعضهم وتستمر العلاقات بينهم.

    4. المجموعه الأوليه-קבוצה ראשונית : المجموعه الأجتماعيه الصغيره التي تسود بين أعضائها علاقات شخصيه مشتركه، مباشرة، عاطفية، تلقائية،وجها لوجه، طويلة الأمد ومستقره – المجموعة الأولية تميز المجموعات الصغيرة علاقاتها أولية أي انها هدف وجود المجموعة، ينشغل أفرادها عادة بتشكيله واسعه من الفعاليات المشتركه ويعرف بعضهم بعضا جيدا ، ويبدي الأعضاء الواحد نحو الآخر حرصا صادقا ويشعر الفرد في هذه المجموعة بالغطف والحنان ويفرغ فيها كبته وتوتره مثل العائله، الأصدقاء والأقارب .

    5. المجموعه الثانويه- קבוצה משנית : مجموعه اجتماعيه كبيره وغير شخصيه أعضاؤها معنيون بتحقيق هدف معين أو يشاركون في نشاط محدد . العلاقات فيها رسمية ( غير شخصية) وهذه العلاقات وسيلة لتحقيق هدف المجموعة والعلاقات العاطفيه بين الأعضاء ضعيفه مثل جماعات العمال ، الفرق الرياضية والجماعات الحزبية. المعلومات عن الجانب الشخصي للأعضاء الاخرين ضئيله وتبقى لفترات زمنيه مختلفه.

    6. مبنى أتصال مركزي : ( سلسه وعجله ) توجه جميع المعلومات نحو شخص واحد يقوم بحل المشكله . شبكة الاتصال المركزيه تكون ناجعه أكثر عندما تكون المهمه بسيطه وتحتاج فقط الى جمع المعلومات بفضل السرعه وأنعدام الخطأ .

    7. مبنى أتصال موزع : ( دائري أو مفتوح ) تنقل جميع المعلومات المتوفره الى جميع الأعضاء . وكل منهم يحل المشكله بشكل مستقل . تكون الروح المعنويه داخل المجموعه عاليه بشكل عام . وفائدتها أكثر عندما تكون المهمه معقده وتحتاج الى معالجة المعلومات وتحليلها. كلما كان العضو في المجموعة صاحب مركز عال يكون راض اكثر من العضو صاحب المركز المنخفض أو صاحب المركز الهامشي.

    8. المجموعه المفتوحه : التركيب في المجموعه أقل تجانسا منه في المجموعات المغلقه عملية الدخول لعضويتها سهله لأنها لا تطلب مؤهلات عاليه وعادة تنتظم بشكل غير رسمي .

    9. المجموعه المغلقه : مجموعه الانضمام اليها صعب وذلك لوضعها معايير متشدده للعضويه سواء عن طيب خاطر أو عن أكراه . الأعضاء الذين ينضمون أليها يجب أن تتوفر فيهم مؤهلات معينه عادة عالية نسبيا وتركيبها أكثر تجانسا مثل فريق كرة السله مكابي تل ابيب . أو الجماعات السياسية والسرية التي ترغب المحافظة على كيانها ودرجة احترامها فلا تكون مفتوحة للجميع.

    10. مبنى متجانس : المجموعه التي تحتوي على تركيبه من الأعضاء من نفس النوعيه حسب الأمر المعطى .

    11. مبنى غير متجانس : المجموعه التي تكون تركيبة أعضائها غير متجانسه .

    12. درجة التماسك بين الأعضاء: توجد جماعات فيها تماسك كبير وجماعات اخرى درجة تماسكها قليلةوهنالك اربع عوامل تؤثر على درجة التماسك وهي: 1. كلما كانت شروط الأنضمام اصعب كلما كانت الجماعة متماسكة اكثر. 2. المجموعات التي تواجه تهديدات خارجيه أو منافسات صعبة تكون متماسكة كثيرا. 3. المجموعات ذات الماضي الحافل بالنجاح تكون متماسكة كثيرا. 4. الجماعات الصغيرة تكون متماسكة اكثر من الجماعات الكبيرة. => التماسك الكبير في المجموعة يمكن أن يؤثر بشكل ايجابي حيث يساعد على تحقيق الهدف أو يؤثر سلبا حيث يعيق تحقيق الهدف.

    13. جماعة الأنتماء: קבוצת השתייכות – هي الجماعة التي ينتمي اليها الفرد ويكون عضوا فيها باختياره او رغما عنه مثل انتماء الفرد لعائلته، لمجموعة الأصدقاء أو لمجموعة طلاب صفه.

    14. جماعة مرجعية: קבוצת התייחסות- هي الجماعة التي لا ينتمي اليها الفرد بل يرجع اليها وينظر اليها ويقارن جماعته بها وهناك جماعة المرجعية الأيجابية التي تكون أفضل من جماعة الأنتماءبقيمها ومعاييرها وهناك الجماعة المرجعية السلبية التي يكون الوضع فيها سيئا بالمقارنة مع جماعة الأنتماء وهي تقسم الى قسمين:

    15. جماعة مرجعية سلبية: هي الجماعة التي يعتبر الناس سلوكها سلبي فيبتعدون عنها ويرفضونها ويعملون اشياء عكسية لها مثل: جماعة لصوص أو متعاطي محدرات.

    16. جماعة مرجعية ايجابية: هي الجماعة التي يظهر سلوكها ايجابي ويحاول الناس تقليدها او التقرب منها والأنتقال اليها وهي نوعين:

    17. مرجعية معيارية: هي جماعة ايجابية بقيمها ومعاييرها وقوانينها وسلوك افرادها ويرغب الفرد أن يترك جماعة انتمائه وينضم اليها كما يحدث في الأنتقال من حزب الى اّخر أو من فريق رياضي الى اّخر.

    18. مرجعية مقارنة: هي جماعة ايجابية نقينها ومعاييرها وسلوكها ويرغب الفرد في تقليدها، يتبنى ثقافتها ولا يطمع في الأنضمام اليها كما يقوم طلاب صف معين بتقليد طلاب صف اّخر أو كما يقوم افراد عائلة بتقليد افراد عائلة اخرى او كما يقوم شبابنا بالشرق بتقليد سلوك الشباب في الغرب.

    19. الأمتثال- קונפורמיות : تغيير السلوك أو الأيمان نتيجه لضغط جماعي حقيقي أو وهمي أي الأنصياع لمعاعيير ، قيم ، قوانين وعادات مبنى اجتماعي معين وعدم الأنحراف عنها .

    20. التجاوب : هو الأمتثال أو تنفيذ لقيم ومعايير معينة دون أيمان صادق بالأعمال .

    21. الرضوخ : الأمتثال الذي يخضع فيه الفرد لتعليمات واضحة أو التجاوب مع تعليمات واضحه .

    22. التسليم : الأمتثال الذي يتكون من خلال الأيمان الكامل بالأعمال والأفكار التي أقنعتنا المجموعه بقبولها .

    23. حالة الضبابيه : حالة تنبع بسبب أن العين في الحقيقه لا ترتاح بشكل مطلق أبدا بل تتحرك دائما بحركات صغيره ولكنها متواصله ونتيجة ذلك يضلل المشاهد ويرى نقطة الضوء الثابته في غرفه مظلمه كأنها تتحرك .

    24. الرضوخ الزائد : الأمتثال الزائد وهي حالة تتمثل في التجاوب بشكل دقيق للتعليمات والقواعد الواضحه يتناسى خلالها الشخص ما يدور حوله وينفذها بحذافيرها حتى لو أدى ذلك الى أحداث الضرر للأخرين أو المس بنفسه . مثلا الضباط الألمان الذين نفذوا تعليمات النازيه وقاموا بقتل الأبرياء .

    25. الأنحراف: סטיה חברתית- هو سلوك لا يتلائم مع القيم ، النعايير ، العادات والتقاليد وهو عدم الأنصياع والسذوذ عن القيم والمعايير في مجتمع معين. يعتبر الأنحراف ظاهرة نسبية للزمان ، للمكان وللظروف. مثلا: القتل بدون سبب يعتبر انحرافا ولكن اذا كان دفاع عن النفس او في ساحة المعركة لا يعتبر انحراف، كذلك الأنتحار يعتبر انحراف حسب جميع الدياناتولكن النتحر ضد الأعداء المحتلين لا يعتبر منحرفا.

    26. المنظمات الرسمية: يدعي بعض علماء الأجتماع أن الجماعة الثانوية يمكن اعتبارها منظمةلانه يوجد فيها هدف أما المنظمة تتميز بالصفات التالية: 1. هدف مستمر تسعى المنظمة الى تحقيقه 2. هيئه تنفيذية تسعى الى تحقيق هدف المنظمة 3. مبنى هرمي واضح لأصحاب الوظائف 4. يتم قبول الموظفين للعمل حسب كفاءاتهم ومؤهلاتهم التي تفحص بواسطة شهادات وامتحانات وبذلك يتكون اختصاص في العمل. 5. يسير الموظفون حسب القوانين ولا ينحرفون عنها 6. فصل تام بين شخصية الموظف وعمله أي أن العلاقات رسمية وثانوية في المنظمة. وهنالك ثلاثة انواع للمنظمات الرسمية وهي:

    27. منظمات تطوعية: في هذه المنظمات يدخل الناس ويخرجون للمنظمة بشكل حر وارادي مثل الحركات الدينية والأحزاب السياسية.

    28. منظمات بالأكراه: يدخل اليها الأشخاص رغما عنهم ومجبرين على ذلك مثل السجن والمدرسة الأبتدائية.

    29. منظمات منفعية: ينضم اليها الأشخاص لمصلحة شخصية مثل كسب المال والحصول على قوة ونفوذ.



























    مصطلحات الجتمعة


    1) عملية الجتمعة: هي عمليه ذات طرفين يندمج فيها اكساب التراث الأجتماعي والثقافي من جهه وبناء وتطوير الهويه الشخصية للفرد من جهة ثانية . بالنسبه للمجتمع هي عملية نقل التقاليد الثقافيه ، المعايير ، القيم ، المأسسه ، المعرفة، المهارات والمواقف التي تمكّن الفرد من الأنخراط في المجتمع الذي يعيش فيه ليكون عضوا لائقا فيه . بالنسبة للفرد هي العملية التي يتحول فيها المخلوق البشري الى فرد من المجتمع وصاحب ذات. تبدأ عملية الجتمعة منذ ولادة الفرد وتستمر طوال حياته ما دام يكتسب الفرد تجارب ومعلومات من البيئة التي يعيشها مثل عائلته، الأصدقاء، الأقارب، الجيران، المدرسة ووسائل الأعلام ونسمي كل هؤلاء وكلاء الجتمعة ، والجتمعة هي العملية التي يتحول فيها المخلوق البشري الى فرد صاحب هوية من خلال الفعاليات المتبادلة مع الأخرين.

    2) الهوية: هي مجمل االشارات والسمات الشخصية لدى الأنسان منذ تلك اللحظة التي يعي فيها الطفل كونه مخلوقا منفصلا عن امه. من بين السمات الشخصيه للهوية هناك ما يخص الفرد بشكل شخصي وهناك مميزات قابلة للأكتساب والتغيير مثل المهنة.

    3) الهوية الثانوية: هي الشارات والسمات الشخصية الشخصية التي بطورها الفرد في الأدوار المختلفة التي يشغلها في الأطر الأجتماعية المختلفة وهي أحد مركبات الهوية الشخصية. مثل: هويه ثانويه دينيه،هويه ثانوية مهنية.

    4) "الأنا المقدم": القاعده الأساسية للهوية الجماهيرية وهي صورة الفرد في نظر الاخرين. أي القشرة الخارجيه للهوية تحدد حدود الشخصية وهي التي تقدم الفرد نحو الخارج.

    5) التصوّر الذاتي: الطريقه التي يدرك فيها الفرد نفسه ، سلوكه والمبنى الأجتماعي الذي يعيش فيه . وهو المركب المركزي للشخصية، والرسائل المتعلقه بالتصور الذاتي تنقل بواسطة رموز ثقافيه (اللغة) والعلاقات المتبادله وجها لوجه.

    6) البيئة: مجموعة من الأشخاص أو الأطر الأجتماعية المختلفة التي يقوم الفرد بالأتصال معها مباشرة أو غير مباشرة ويتأثر منها ويؤثر فيها . هذا المحيط يعتبر منظومة من المباني المتداخلة في بعضها البعض وهي المكان الذي يستطيع الأنسان داخله القيام بالتفاعل مع الاخرين . فد يفهم الأفراد المختلفون البيئة بأشكال مختلفة حتى لو كانوا من نفس البيئة لذا تكون ردود فعلهم عليها مختلفه نوعا ما .

    7) الأنا في المراّة: يدل المصطلح على مراحل العلاقات المتبادلة التي تبلور أسس التصوّر الذاتي . انعكاس للذات كما نفكر أننا نكتشفها في تصرفات الاخرين نحونا . المرحلة الثانيه تعكس بوضوح "الأنا في المراّة" بحيث ان الطفل يتخيل ما هو رأي الاخرين فيه، أي انطباعنا عن الطريقه التي نظهر فيها – حسب اعتقادنا – في نظر الاخرين.

    8) النبوءة التي تحقق نفسها: تعني أن توقع وقوع حدث معين يدفع الأشحاص الى العمل بطرق تزيد من احتمالات وقوع ذلك الحدث. فعندما نتوقع شيئا ايجابيا للشخص يتكون لديه تصور ذاتي ايجابي يدفعه الى النجاحواذا توقعنا شيئا سلبيا يحدث عند الفرد تصور ذاتي سلبي يدفعه الى الفشل .الأفتراض بشأن العمل المستقبلي يمكن أن يكون صحيحا أو حاطئا الا انه يؤثر على العملية في جميع الحالات. وتظهر النبوءة التي تحقق نفسها على شكلين وهما:

    9) أثر بجماليون: أحد أشكال النبوءة التي تحقق نفسها وهو نبوءة ايجابية اتجاه شخص مما تدفعه الى التغيير وملائمة نفسه والمعايير التي يتبعها مع النبوءة الأيجابية ورفع مستوى انجازاته كما يحدث في المدرسة عندما يتوقع المعلمون نجاحا لطلابهم ويعمل الطلاب على النجاح. أو الى رفع مستوى انجازاته بما يتلاءم والمقاييس المفضلة للنجاح والمألوفة في المجتمع الذي يعيش فيه.

    10) أثر الصنم: نبوءة سلبية اتجاه شخص معين يدفعه الى ملائمة نفسه للنبوءة السلبية ويدفعه الى الفشل مثل مدير المنظمة الذي يعتبر موظفيه عاجزين وفاشلين ، يدفعهم هذا الى الفشل ويؤثر أثر الصنم على فشل الطلاب في المدرسة بعد أن نظر اليهم المعلمون كفاشلين.===> أحد أشكال النبوءة التي تحقق نفسها . يتطرق الى نبوءة سلبية اتجاه شخص ما تدفعه الى التصرف وفق التوقعات المنخفضه ويقوم بعمله على مستوى متدن أكثر من قدرته الحقيقية.

    11) نظرية برونفربر: النظرية البيئية للتطور البشري – تعمل البيئة على تغيير وتطور الفرد بشكل ديناميكي دائم وتهدف الجتمعة الى جعل الفرد يتأقلم للبيئة ويقوم بادوار فيها ويغيرها حتى يحصل على اكتفاء في احتياجاته.



    توجد اربع مبان أو اجهزة تؤثر وتعمل في وقت واحد بدرجات مختلفة واتجاهات مختلفة وهي:

    12) مستوى الميكرو: هو الجهاز المباشر الذي يكون فيه التفاعل وجها لوجه مثل علاقة الفرد مع اسرته أو المعلمة في الصف.

    13) الميسو: تفاعل بين أجهزة مختلفة فيه علاقات متبادلة مثلا: الولد يتأثر من علاقة امه بمعلمته ويتأثر من اخيه الأكبر في البيت ومن علاقة أخيه مع طلاب صفه وبهذا يفهم دور طالب المدرسة قبل أن يصبح طالب.

    14) مستوى اكسو: الأحداث التي لا يكون للولد علقة مباشره معها مثلا: مكان عمل الوالدين وتؤثر عليه هذه الأحداث – فعندما يقيل مدير العمل والده يؤثر هذا على مسار جتمعة الولد أو اذا قلّصت ساعات عمل الوالد كذلك يوجد تأثير الشبكة الجتماعية للوالدين مثل: علاقتهم مع اصدقائهم وابناء العائلة والمجتمع المحلي.

    15) مستوى الماكرو: تشمل العلاقات المتبادلة بين الميكرو والميسو والأكسو وتضم كل المؤسسات الأجتماعية وانماط الأيديولوجيا لثقافة معينة كذلك المؤسسات السياسية الأقتصادية ( انظر الشكل ص 60) .



    التغييرات التي تحدث اثناء الجتمعة: توجد دائما تغييرات. الفرد والبيئة يتغيران باستمرار وبينهما علاقات ديناميكية متبادلة . التغييرات الفزيولوجية عند الفرد تؤثر على بلورة هويته مثلا: عندما ينضج الأنسان جسديا هذا يؤثر على هويته.

    16) المعابر وتأثيرها: المعابر البيولوجية والمعابر بين البيئات الأجتماعيةتؤثر على هوية الفرد وتسبب تغييرات في المركز والدور والطبقة. يوجد نوعان من المعابر وهي:

    17) معابر بسيطة: مثل معبر الحياة وههي قسمين: 1) معابر معيارية: مثل الدخول للمدرسة، بلوغ جنسي، زواج، تقاعد. 2) معابر غير معيارية: مثل الطلاق ، الترحال، وربح في اليانصيب.

    18) معابر مركّبة أو معقدة: تحدث خلال فترات تاريخية ذات فروق ثقافية وسياسية في حياة الفرد مثلا: عندما يعيش الأولاد في وضع اقتصادي صعب خلال فترة الشباب.

    19) الشبكة الأجتماعية: الشبكة الأجتماعية هي مجمل علاقات الفرد مع الأشخاص الخرين ومع جماعات الأنتماء وتشمل الشبكة الأجتماعية علاقات أولية شخصية مع الأصدقاء والأقارب وتشمل علاقات ثانوية رسمية مع اشخاص اخرين ومنظمات رسمية. لكل فرد توجد شبكة اجتماعية تختلف عن الشبكة الجتماعية لأفراد اخرين. حيث من الممكن أن يكون للبعض يوجد شبكة متشعبة من المعارف والأصدقاء لكن عدد اقاربه قليل بينما لشخص اخر توجد شبكة متشعبة من علاقات القربى وعلاقات قليلة من المعارف والأصدقاء. وقد أظهرت الأبحاث أن للأولاد في جيل ثلاث سنوات توجد شبكة اجتماعية وأن تركيبة الشبكة الجتماعية تتغير خلال وتزود الشبكة الأجتماعية الدعم العاطفي والأجتماعي للأفراد وتشكل وكيل جتمعه مهم لكل فرد فيها.

    20) المراهقة: مرحلة في دائرة حياة الأنسان وهي منتج يبلوره المجتمع ولذلك فهي عملية تغير مستمره. في هذه المرحلة تحدث عند الفرد تغيرات جسديه ، أجتماعيه ونفسيه ، وهي فترة أنتقال وصراع بين الأدوار وتتميز بعدم الأستقرار عند المراهق وترافقها صعوبات بسبب التصادم مع وكلاء الجتمعه الأساسيين .

    21) الوراثه : يدل المصطلح على أن الجينات هي المصادر للوراثه وهي التي تحدد صفات الفرد . ويحدد عدد كبير من الصفات الشخصيه منذ لحظة الحمل والجينات هي التي تملي على خلايا أجسامنا النمو والتطور كبشر . الوراثه هي أحد المصطلحات الهامه في تفسير عملية الجتمعه عند البشر .

    22) وكلاء الجتمعه : مجموعه من الأشخاص ، المؤسسات والأطر التي تشترك في تأهيل وأكساب الفرد النماذج الثقافيه المختلفه . مثل : العائله أو وسائل الاتصال الجماهيريه . وهي تكسب الفرد القيم ، المعايير ، المهارات والمعارف الضروريه للقيام بالأدوار المختلفه ومتطلبات مركزه كعوض في المجموعه وفي المجتمع بشكل عام .

    23) وظائف الجتمعه : تأثير المجتمع على الفرد ، تؤهل فيه المجموعه ( أو المجتمع ) أعضاؤها لأن يكونوا مخلصين ـ ملتزمين ، ونافعين لها .

    24) مجموعه هامشيه : المجموعه المتواجده في هامش المجتمع أي أن المجتمع يتجاهلها أو لا تعتبر بنظره مجموعه معتبره مثل مجموعة المراهقين من جهه هم ليسوا أولاد ومن جهه أخرى غير بالغين .

    25) شخصيه هامشيه : أي الشخص الذي يتواجد في الهامش ، في هامش الوحده الأجتماعيه أما بسبب تواجده في خط الأنتقال من وحده اجتماعيه لأخرى مثل القادم الجديد أو بسبب أنتمائه لمجموعتين اجتماعيتين _ لا ينتمي لمجموعة الأولاد ولكنه غير بالغ بعد .



    الجنس ، الجنسوية( الجندرية ) والجنساوية:

    26) الجنس: يتطرق مصطلح الجنس الى الجوانب

    27) الجتمعه الجنسويه ( الجندرية ): الجنسوية هي مركز اجتماعي له صلة بالجنس وتتكون الجنسوية من الصفات الأجتماعية الثقافية والسيكولوجية التي لها صلة بالجنس في سياق اجتماعي معين. أن الذي يعتبر رجاليا او نسائيا هو الذي يشكل الجنسوية لذلك الجنسوية مركز تحصيلي يتعلمه الفرد من خلال عملية الجتمعة في بيئته. تعلم الشخص المركزي الجنسوي ويتضمن ذلك تعريف الحقوق والواجبات المرافقه للجنسويه مثلا : تتعلم الأم أن عليها محبة اولادها والعناية بهم وتكون تحت طلبهم في كل لحظة بينما نتوقع من الأب أن يكون معيلا للعائلة يفرض الطاعة عليهم ويقرر في كل شيء وهذه مفاهيم تقليدية لأدوار الجنسوية لكن في المجتمعات الحديثة توجد مرونة في تنفيذ الأدوار الجنسوية حيث يحق للمرأة أن تعمل خارج البيت. في ثقافه معينه يعلمون أن اختيار شريك الحياه من حق الرجل .

    28) أدوار الجنسويه : المواقف والتصرفات المتوقعه التي يربطها المجتمع بكل جنس . مثلا: مركز الام يخلق بشكل عام توقعا لتصرفات ( أدوار ) تتمثل في المشاركه الوجدانيه ، أظهار المحبه ، العناية والتضحيه الذاتيه وأن تكون " تحت الطلب " لأولادها في كل لحظه .

    29) الجنساويه _ sexisim: تعكس الأعتقاد بأن فئة "النساء" أقل قيمه من فئة "الرجال" وذلك بتأثير الأفكار النمطية وينتج عن ذلك التمييز ضد المرأه مثل توجيه ووضع النساء في مهن او أعمال أقل شأنا مثلا : العمل بوظائف تعليمية كالتدريس وليس بوظائف اداريةللأعتقاد بأن النساء غير قادرات على ادارة جهاز في المنظمة لذلك تشعر النساء بالظلم ويعطي المفهوم الجنساوي الشرعية للتمييز ضد النساء . ويحدث ذلك عندما تكون التوقعات من دور معين محدده بشكل صارم .

    30) مجموعة المساوين: مجموعة الأصدقاء ، عادة من نفس الجيل ، هذه المجموعه تلتقي بشكل دائم ولها معايير ، تصرف ثابته ، وتشكل بديلا للعائله بالنسبه للمراهق حيث يشعر داخلها بحريه أكبر وبأمكانه أن يحقق نفسه من خلالها .

    31) الجتمعة من جديد: שחבור מחדש – نعني بالجتمعة من جديد هو اكتساب الفرد لقيم، معايير، ادوار، عادات وتقاليد جديدة بدل القيم والمعايير التي كانت عنده ويحدث هذا عند المهاجرين من مجتمع الى اّخر. أو عند الأنتقال من قرية عربية الى مدينة يهودية أو الأنتقال من مجتمع علماني الى مجتمع متدين أو عند الدخول الى السجن او يحدث مع الذي يتقاعد من مكان عمله، وتحتوي الجتمعة من جديد على مرحلتين:

    32) דיסוציאליזציה: وهي محو الثقافة الأولى التي كانت عند الفرد وتركها.

    33) ריסוציאליזציה: وهو اكتساب الفرد ثقافة جديدة من قيم ومعاييربد الثقافة التي كانت عنده سابقا.
    ملكة القلوب
    ملكة القلوب
    ๑ღ๑ الادارة ๑ღ๑
    ๑ღ๑ الادارة ๑ღ๑


    عدَد مشآرڪآتے• : 622
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 1037
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 16
    تخصُصِے الدرآسے• : génie
    مْــزًاآجٍـے• : جيد
    مدًينتِيـے• : سيدي بلعباس
    عآـمْے بلدِيْے • : الجزائر
    مجموع الأوسمة: 01
    وسام التمز

    زهرة رد: تلخيص المصطلحات في علم الأجتماع

    مُساهمة من طرف ملكة القلوب 2010-04-24, 16:38

    بارك الله فيك على الافادة الرائعة
    :258666:
    نور الإسلام
    نور الإسلام
    ๑ღ๑ الادارة ๑ღ๑
    ๑ღ๑ الادارة ๑ღ๑


    عدَد مشآرڪآتے• : 809
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 1359
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 23
    تخصُصِے الدرآسے• : جامعية
    مْــزًاآجٍـے• : رائق
    مدًينتِيـے• : سيدي بلعاس
    عآـمْے بلدِيْے • : الجزائر
    sms : لا اله إلا الله
    سبحانك إني كنت
    من الظالمين فاغفر لي
    تلخيص المصطلحات في علم الأجتماع Hhhop10
    وسام العطاء

    زهرة رد: تلخيص المصطلحات في علم الأجتماع

    مُساهمة من طرف نور الإسلام 2010-06-17, 17:52

    مجهود روعة بارك الله فيك
    4558

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-26, 16:44