منتدى طلبة سيدي بلعباس لكل الجزائريين والعرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    أينشتاين (البرت ـ) 711/وبح

    avatar
    HALIMHARD
    ๑ღ๑ مشرف قسم العلوم الإجتماعية والإنسانية ๑ღ๑
    ๑ღ๑ مشرف قسم العلوم الإجتماعية والإنسانية ๑ღ๑


    عدَد مشآرڪآتے• : 32
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 82
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 1
    تخصُصِے الدرآسے• : دكتور في علم اجتماع التنمية ومتحصل على ماجستير العلوم السياسية والدراسات الدولية
    مْــزًاآجٍـے• : جيد
    مدًينتِيـے• : الامل
    عآـمْے بلدِيْے • : الجزائر
    sms : دكتور في علم اجتماع التنمية ومتحصل على ماجستير العلوم السياسية والدراسات الدولية
    أينشتاين (البرت ـ)		711/وبح Hhhop10

    زهرة أينشتاين (البرت ـ) 711/وبح

    مُساهمة من طرف HALIMHARD 2010-03-30, 05:07

    ألبرت أينشتاين Albert Einstein فيزيائي من أصل ألماني أخذ الجنسية الأمريكية عام 1940. وُلد في أُلم ulm (ألمانية) ومات في برِنْستُن Princeton (الولايات المتحدة الأمريكية). عاش طفولته في ميونخ، وبعد أن رحل أبواه إلى ميلان طلباً للرزق ذهب ، وعمره 15 عاماً، ليستأنف دراسته في آراو Aarau (سويسرة)، ولم يكن تلميذاً لامعاً في مرحلة الدراسة الثانوية حيث أنفق عليه أحد أقربائه الموسرين. وبعد أن أخفق أول مرة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية حصل عليها وانتسب عام 1896 إلى مؤسسة زوريخ التقنية ونال الجنسية السويسرية. وكان ميالاً إلى مهنة التعليم مفضلاً إياها على مهنة الهندسة. لكنه اضطر، بسبب فقره وبدعمٍ من والد صديق له كان يرثي لحاله، إلى القبول بوظيفة (1902) في مكتب براءات الاختراع في بِرْن، مما يسَّر له الزواج من طالبة صربية تؤهل نفسها، هي الأخرى، لمهنة تعليم الفيزياء، وأنجبت له ولدين ذكرين.

    ومع أن أينشتاين كان يقوم بوظيفته المتواضعة بجد وإخلاص، فإن صغر حجم العمل فيها أتاح له أوقات فراغ استغلها للتفكير في مسائل الفيزياء الحديثة المطروحة بحدة على بساط البحث في أوائل القرن العشرين. فقد بدأت أسس علم الميكانيك تتزعزع آنئذ بتأثير التحليل النقدي الذي وجهه إليها الفيلسوف النمساوي إرْنِست ماخ E.Mach ، وكان ألبرت مَيْكِلْسُن A.Michelson قد برهن بتجربة حاسمة على ثبات سرعة الضوء بالنسبة لأي راصد يقيسها مهما كانت سرعة حركته، وكان مكس بلانك M.Planck [ر] قد اقترح، لتفسير طيف إشعاع الجسم الأسود، فكرة أن تكون الطاقة الإشعاعية صادرة على شكل رزم متقطعة من الطاقة، دعيت باسم كُموم الطاقة quanta (جمع كم Quantum) .

    اهتم أينشتاين، بادئ الأمر، بالبنية الذرية للمادة وبالتفسير الإحصائي لعلم الترموديناميك (التحريك الحراري) على أساس فكرة بلانك في الكموم، التي استغلها أيضاً لتفسير الأثر الكهرضوئي [ر] ولاستنباط قوانينه؛ فأدخل بهذه المناسبة فكرة كموم الضوء (ر:الفوتون)

    وبتطبيق قواعد حساب الاحتمالات وضع أينشتاين نظرية توصل عن طريقها إلى استنباط القيمة الحقيقية لعدد أفوغدرو Avogadro [ر]. وقد عرفت الأوساط العلمية نتائج هذه التأملات من ثلاث نشرات ظهرت في مجلة "حوليات الفيزياء Annalen der Physik " عام 1905. وفي العام نفسه، وفي المجلة نفسها، كتب أينشتاين مقالتين مذهلتين عنوانهما:"حول التحريك الكهربائي للأجسام المتحركة" و "إن عطالة الجسم تتعلق بمحتواه من الطاقة"، أورد فيهما عرضاً كاملاً لنظرية جديدة بتمامها صنعها بنفسه وحده، وعُرفت فيما بعد باسم نظرية النسبية [ر] الخاصة، وقد تناولت هذه النظرية بالتعديل الجذري أسس ميكانيك نيوتن، فدمجت مفهوميْ المكان والزمان معاً في بنية واحدة، وأدخلت التكافؤ بين المادة والطاقة.

    وفي حين راحت النشرات تُنبئ عن انقلاب عنيف في مفاهيم العلم التقليدية، فإن أحداً لم يدرك مدى أثرها كله إلا بعد ثلاث سنوات أو أربع، حين أصبح اسم أينشتاين على كل لسان، وانفتحت أمامه أبواب الجامعات. فبعد أن عمل مدرساً مدة قصيرة في جامعة بِرْن في سويسرة دُعي ليكون أستاذاً رديفاً في جامعة زوريخ، ثم في جامعة براغ (1911 ـ1912)، إلى أن حصل على كرسي أستاذ في مدرسة زوريخ التقنية حيث كان طالباً. وأخيراً، وبعد إلحاح من بلانك، ذهب يعلّم في مؤسسة القيصر فِلْهلم Keiser - Wilhelm في برلين، وأصبح عضواً في مجمع (أكاديمية) بروسية للعلوم الذي كان يضم عدداً من نوابغ العلماء. وفي هذه الفترة عمم نظرية النسبية هادفاً إلى إيجاد نظرية تتضمن قوة الثقالة. لكن هذه المرحلة شهدت أيضاً تشتت شمل أسرته حين انفصل عن زوجته بعد زوال التفاهم بينهما.

    تمسك أينشتاين بجنسيته السويسرية، مما أتاح له أن يتخذ جانب الحياد لدى اندلاع الحرب العالمية الأولى (1914 ـ 1918) التي علّق عليها بقوله "هل تستطيع الأجيال القادمة أن تمجد شعوبنا الأوربية التي لم تجد لجهودها الثقافية المتواصلة عبر ثلاثة قرون، موئلاً أحسن من أن تستبدل بجنونها الديني جنوناً قومياً؟"

    وفي هذه المرحلة تزوج أينشتاين من إحدى قريباته "إلْزا" التي كانت أما لطفلين والتي عُنيت به حتى وفاتها. وفي كنف هذه الأسرة الجديدة تعمق أينشتاين في نظرياته حتى طلع على الناس (عام 1916) بنظرية النسبية العامة، وهي في أعماقها نظرية في الثقالة تقول بعالم كوني ذي أربعة أبعاد منحنٍ ومنته. ولهذه النظرية اليوم شأن كبير في علم الكون الحديث. ورغم الحرب وصلت هذه النظرية إلى انكلترة. وفي عام 1919 وضع عالم الفلك البريطاني إ.إدنغتون sir A.Eddington إحدى نبؤاتها على محك التجربة أثناء الكسوف الشمسي الذي حدث في ذلك الوقت، فتبين له أن حقل الشمس الثقالي يحرف أشعة النجوم، عندما تمر قرب الشمس وهي في طريقها إلى الأرض، بمقدار ما تتنبأ به النسبية العامة التي ترى في هذا الانحراف دليلاً على انحناء المكان ـ الزمان في الحقل الثقالي الشمسي. وكان قبل ذلك، ومنذ عام 1913، قد أمكن التحقق تجريبياً من تزايد كتلة الإلكترون بتزايد سرعته، أي طاقته الحركية، مما يؤيد وحدة المادة والطاقة التي تتنبأ بها نظرية النسبية الخاصة. وبفضل هذه النتائج وكثيرٍ سواها أمكن لرئيس الجمعية الملكية في لندن أن يصرّح بأن نظرية أينشتاين هي "أعظم اكتشاف يخص الثقالة منذ أن عبّر نيوتن عن مبادئها"

    وفي عام 1921 حاز أينشتاين جائزة نوبل في الفيزياء لا على نظرية النسبية، لأنها لم تكن بعد قد حظيت بقبول إجماعي لغرابة أفكارها ولمناقضتها للحس الشائع، بل على "إنجازاته في مجال الفيزياء النظرية، ولاسيما اكتشاف قانون الأثر الكهرضوئي". وقد قَسَّم مبلغ الجائزة بين زوجته الأولى وجمعية خيرية.

    وظف أينشتاين سمعته وشهرته في خدمة الأهداف الإنسانية التي كان يؤمن بها، فكان يساعد المضطهدين، ويُستشار في كثير من الأمور، وقد دعي ليكون عضواً في لجنة التعاون الثقافي التي عينتها الأمم المتحدة. لكنه بقي مثابراً على أعماله العلمية، فبعد نشر أطروحة لوي دوبرويْ [ر] L.de Broglie الشهيرة وأعمال الفيزيائي الإحصائي جاغاديس بوز J.C.Bose طرح أينشتاين عام 1924 إحصاءً ينطبق على الجسيمات اللامتمايزة indiscernables (إحصاء بوز ـ أينشتاين). وفي عام 1929 عرض أينشتاين على مجمع بروسية العلمي نظريته في "الحقل الموحَّد champ unitaire" التي توجِزُ، في سلسلة من المعادلات، القوانين التي تحكم القوتين الأساسيتين المعروفتين وحدهما آنذاك: الثقالية والكهرمغنطيسية. ثم حاول، بعد اكتشاف القوتين الأساسيتين الأخريين:النووية الضعيفة والنووية الشديدة، أن يدخلهما في هذا الإطار التوحيدي.

    بقي أينشتاين يسكن في بيت قرب برلين حتى عام 1933. لكنه عندما علم، وهو في إحدى زياراته الكثيرة إلى أمريكة، بوصول هتلر وحزبه النازي إلى السلطة الفعلية في ألمانية آثر، وهو اليهودي الأصل، عدم العودة إليها متخلياً عن كل ما كان يملك فيها، وأرسل كتاب استقالته إلى المجمع العلمي. فأقام أولاً في بلجيكة حيث حظي بترحيب ملكها، ثم فكر في قبول منصب أستاذ ذي كرسي عرضته عليه كلية فرنسة (كولّيج دو فرانس)، لكنه استقر أخيراً في الولايات المتحدة الأمريكية حيث أصبح مديراً لمؤسسة الدراسات المتقدمة في برنستن. وهناك استطاع، في هدوء هذه المؤسسة الفكرية العظيمة، استئناف أبحاثه. وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1940. وكانت زوجته قد توفيت عام 1937.

    وعندما اندلعت الحرب العالمية الثانية كتب أينشتاين إلى رئيس الولايات المتحدة، روزفلت، يخبره عن قوة الانفجار الهائلة التي تكمن في ظاهرة الانشطار النووي إذا استُغِلت في قنبلة ذرية؛ وذلك مع نفوره العميق من مذهب القوة العسكرية. وكان لهذه الرسالة النتيجة المعروفة. وقد ندم بعدئذ على كتابتها، وقال عن نفسه إنه "ضغط على الزر" و "لقد كسبنا الحرب لكننا لم نربح السلام".

    ساهم أينشتاين بعد الحرب في الحركة المعارضة لصنع القنبلة الهدروجينية. ولما كان مسالماً بطبعه، وكانت له في السياسة الدولية آراء إنسانية شبه طوباوية (مثالية)، فقد كتب إلى منظمة الأمم المتحدة عام 1949 رسالة يدعو فيها إلى تأليف حكومة عالمية، وكرر نداءاته إلى كبار المسؤولين في الدول العظمى يناشدهم العمل على تنفيذ هذه الفكرة. أما عن القضية الفلسطينية فقد رفض عرضاً بتولي منصب رئاسة دولة إسرائيل ودعا، في رسالة كتبها إلى مراسل عربي، إلى اقامة دولة ديمقراطية يعيش فيها العرب واليهود متفاهمين ومتساوين في الحقوق والواجبات.

    وكان في فلسفة العلوم مؤمناً إيماناً صوفياً بالسببية الحتمية، وعلى أساس هذا الإيمان رفض التفسير الإحصائي الاحتمالي لميكانيك الكم. وكان يثق بنفاذ بصيرة الإنسان وبقدرته على اكتشاف منظومة القوانين التي تحكم هذا العالم مع تعقد التشكيلات الرياضية التي تعبر عنها، إلا أنه كان يرى أن "أصعب شيء على الفهم هو أن هذا العالم قابل للفهم"

    أما مؤلفاته فهي، بالإضافة إلى نشراته: "هكذا أرى العالم"، و "المفاهيم العلمية والأخلاقية والاجتماعية"، و "وتطور الأفكار في الفيزياء"، و "نظرية النسبية الخاصة والعامة"، و "أسس نظرية النسبية العامة"، و "الأثير ونظرية النسبية ـ الهندسة والتجربة"، و "حول المسألة الكونية"، و "أبيقور، مذاهب و أقوال مأثورة"، و "حول التحريك الكهربائي للأجسام المتحركة".



    بقلم: أدهم السمان
    الموضوعات ذات الصلة



    النسبية
    مراجع للاستزادة



    1ـ تطور الأفكار في الفيزياء. ترجمة أدهم السمان، نشرته وزارة الثقافة. دمشق 1986

    2ـ عباقرة العلم ص 295 ـ 301، تأليف فيليب كين ـ ترجمة أديب يوسف ـ مراجعة عبد الرزاق قدورة /دار دمشق 1962.3ـ الفيزياء المعاصرة وأعمال ألبرت أينشتاين ص 305 ـ 336 . ترجمة وائل أتاسي ـ دار دمشق 1986 وزارة

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-27, 06:46