منتدى طلبة سيدي بلعباس لكل الجزائريين والعرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011 مع التصحيح

    عماد الدين
    عماد الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدَد مشآرڪآتے• : 48
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 69
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 2
    تخصُصِے الدرآسے• : مناجمنت
    مدًينتِيـے• : وهران
    عآـمْے بلدِيْے • : الجزائر

    موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011 مع التصحيح Empty موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011 مع التصحيح

    مُساهمة من طرف عماد الدين 2011-12-04, 16:16




    ملاحظة هذا التصحيح هو اجتهاد فقط وليس التصيحيح الرسمي


    دورة جوان 2011
    اللغة العربية




    النص :
    المدن الجميلة تظل مرتسمة في أفكار الزائرين * وتتمتع باحترام وهيبة لا يتأتيان إلا بعناية سكانها * سواء أكانوا مواطنين أم مؤسسات مسؤولة عن التنظيم
    وفي الحقيقة لا نستطيع أن نقول : أن مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى فالجميع ينبغي أن تصب جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة .غير أن الجهة المختصة تتحمل دور الراعي الفنّي * الذي يهيّئ الإمكانات والوسائل المساعدة على
    دوام التنظيم ودعم تنفيذه .
    ومن هنا تنهض البلديّات بهذه المهمة * وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يُسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا * وأعمّ نظافة. مع العلم * أن الجهات المختصة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشوارع * واستنبات الأشجار *وترتيب السّاحات * ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة
    ومن الظواهر السلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيام بتكسير اجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية * ورمي القمامة على قارعة الطريق . وكثيرا ما نشاهد البعض وهم يتجولون حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية ثم يرمونها في أيّ مكان بعد أن ينتهوا من استعمالها فتترك أثرا يشوّه الجمال * ويضر بالصحة * ويسبب الأذى كما أن بعض الناس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم * وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسببون فيه .
    د
    . سليمان محمد
    الأسئلة
    الجزء الأولـــ
    ا- البناء الفكري
    1- هات عنوانا مناسبا للنص
    2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب
    3 - أشار الكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين
    اذكرها
    4 - اشرح : يسهموا – يشوّه
    5- هات من النص ضد ما يلي : مخفية – الإيجابية
    ب البناء الفني
    1- ما نوع النص
    2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية : تصبّ جهوده ثم اشرحها
    ج البناء اللغوي :
    1- أعرب المدن والهاء في كلمة يمارسها
    2- ما محا الجملتين بين قوسين من الإعراب : وهم يتجولون – أن ينتهوا
    3- استخرج من النص اسم تفضيل ثم اذكر فعله
    الجزء الثاني
    الوضعية الإدماجية
    السند
    أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيّك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه
    وتجميله
    التعليمة


    اكتب نصا من اثني عشر سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها داعيا السكان
    إلى المحافظة على نظافة الحيّ وجماله .














    التصحيح

    الجزء الأولــــ

    أ-البناء الفكري :
    1- العنوان المناسب للنص : نظافة المدن
    2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على : الجميع
    3- الظواهر السلبية التي أشار إليه الكاتب :
    - القيام بتكسير أجهزة الهاتف
    - تحطيم مصابيح الإنارة
    - رمي القمامات في الطريق
    4- الشرح :
    يسهموا : يشاركوا
    يشوّه : يلطخ * يفسد
    5- الضدان
    مخفية ضدها : بارزة
    الإيجابية ضدها : السلبية
    ب- البناء الفني
    1- نوع النص : مقال
    2- نوع الصورة البيانية في:" تصبّ جهودهم " :استعارة مكنية
    ج- البناء اللغوي :
    1- إعراب المفردات :
    هـا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
    المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
    2- إعراب الجمل :
    وهم يتجولون : جملة اسمية في محل نصب حال
    أن ينتهوا : جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه
    3- استخراج اسم التفضيل وبيان فعله
    أكثر من الفعل كَثُر
    أو
    أعمّ من الفعل عمّ
    الجزء الثاني
    الوضعية الإدماجية :
    كلّ صباح حينَ أخذُ الطريق متجهًا إلى المتوسط حيث أدرسُ * كنت أمر - انطلاقا من مخرج العمارة التي أقيم ُ فيها أنا وأسرتي- على بقايا الأجُرّ تركها منْ قاموا بتعديل في سكناتهم هنا وهناك * وأطنانٍ من القمامة ألقاها السكانُ دونَ استثناء من الأبواب أو من على الشرفات * ممّا كان يشعرني بالحزن الشديد على ما وصلنا إليه نحنُ المسلمين الذينَ يأمرنا ديننا بالنظافة في كل وقت و التوضؤ لكلّ صلاة.
    وفي يوم من الأيام * وبمناسبة زواج أحد أبناء الحي * اجتمعنا في السّاحة بيْنَ العمارات * وعبّرَ كلُّ مِنَّا عن انزعاجه من هذه المناظر المؤذية وكأننا لم نساهم فيها لا من بعيد ولا من قريب! فقلت لمن كان حولي : إن أول خطوة لمعالجة هذه المشكلة هي أن نقر جميعا بمسؤوليتنا على الوضع المزري الذي يعيشه حيّنا الجميل * ثم علينا أن نتفق جميعاعلى تنظيفه * وتجميله * وذلك بتوزيع المسؤوليات فيما بينا * فليقم بعضنا بجمع القمامة في مكان واحد * وليتجه بعضنا إلى رفع مخلفات الحفر * والتعديل * أمّا البقيّة فعليها أن تنقسم إلى فريقين يختص أولهما بتشذيب السّاحة الخضراء التي بقي منها اسمها ! وإعادتها إلى سابق عهدها * ويشتغل الفريق الثاني بغرس مزيد من الأشجار * والنباتات .
    وما هي إلا لحظات حتى شرعنا في العمل الذي بدا لنا صعبا متعبا * لكنه بالتعاون صار سهلا ممكنا * وقبل أن تؤذن الشمس بالمغيب صار الحيّ جنة على الأرض! * تزينت بكل رائق وجميل * وقبل أن ننصرف بعد أن ألقينا - في فخر - نظرة ًعلى ما قمنا به من عمل * دعوت جيراني الأعزاء إلى الاستمرار في رعاية ما غرسنا من أشجار ونباتات والامتناع عن رمي الفضلات * لكي يبقى حيّنا نظيفا جميلا من أجمل أحياء العمارات .

    منــــــــــــــــــــــــقـــــــــــــول








    asma
    asma
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدَد مشآرڪآتے• : 130
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 156
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 4
    تخصُصِے الدرآسے• : اولى ثانوي -علوم و تكنولوجيا-
    مْــزًاآجٍـے• : فوووووووووووور
    مدًينتِيـے• : باتنة
    عآـمْے بلدِيْے • : الجزائر
    sms : اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011 مع التصحيح Hhhop10

    موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011 مع التصحيح Empty رد: موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011 مع التصحيح

    مُساهمة من طرف asma 2012-03-03, 20:38

    كثير الشكر لك,
    أنت هكذا تزيد من معنوياتنا كتلاميذ مقبلين لشهادة المتوسط الله يكثر من فوائدك الممتعة و معلوماتك المفيدة
    مشكوووووووووووووور عماد

    زهرة زهرة زهرة

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-27, 04:34