موضوع مقترح لشهادة التعليم المتوسط للغة العربية +التصحيح رقم (7)

    شاطر

    أسير الخيال
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدَد مشآرڪآتے• : 198
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 330
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 12
    تخصُصِے الدرآسے• : تاريخ
    مدًينتِيـے• : في خيال
    عآـمْے بلدِيْے • : العالم
    مجموع أوسمتي: 01
    وسام التمز

    بلادي موضوع مقترح لشهادة التعليم المتوسط للغة العربية +التصحيح رقم (7)

    مُساهمة من طرف أسير الخيال في 2011-09-27, 19:45

    موضوع مقترح لشهادة التعليم المتوسط للغة العربية +التصحيح رقم (7)


    الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

    السّند
    خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها ((ودموع الفرحة تملأ عينيها ))...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذ**** لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبهيوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا ((يريدون قتلك ))...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني:أينهو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلواأيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهمسينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهيما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...

    الأسئلة
    البناء الفكريّ
    ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
    لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
    حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
    إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟

    البناء الفنّي :
    1.بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
    ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
    ـ أهميّة الأحداث .
    2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
    3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .

    البناء اللغويّ
    1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
    2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
    3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .

    وضعيّة الإدماج
    هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .


    -------------------------الاجابة النموذجية----------------------------
    البناء الفكري
    إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها

    وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية

    فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه

    نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ

    البناء الفني

    1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .

    ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ

    2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك

    ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .

    ـ طلب الموت ليهب لك الحياة

    3-بدلتك الخضراء كبدلته .

    ـ قامتك المديدة كقامته ...

    البناء اللغوي
    جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
    جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان

    أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن

    لم تعرفه : جملة فعليّة
    قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة

    الوضعية الادماجية
    الملاءمة
    ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند
    ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
    ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
    ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .

    الانسجام
    ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
    ـ قرائن الرّبط واضحة
    ـ الأفكار متنامية
    ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
    ـ بناء الجمل سليم

    سلامة اللغة و الرسم
    ـ توظيف قواعد اللغة سليم
    ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
    ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .

    الابداع و الاتقان
    ـ نهاية القصّة رائعة
    ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
    ـ عرض النص جميل









    تعلم فكر اعمل انجح





    من قال لي : لا أقـدر قلت له : حـاول
    و من قال لي : لا أعرف قلت له : تعلـم
    و من قال لي : مستحيل قلت له : جـرب

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-01-24, 18:07