منتدى طلبة سيدي بلعباس لكل الجزائريين والعرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    7مواضيع للسنة الخامسة ابتدائي

    طارق محمد
    طارق محمد
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدَد مشآرڪآتے• : 48
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 60
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 1
    تخصُصِے الدرآسے• : تلميذ
    مْــزًاآجٍـے• : جيد
    مدًينتِيـے• : عين البرد
    عآـمْے بلدِيْے • : الجزائر
    sms : لآاٍلآهَ اٍلَا الله مُحَمَدُُ رَسُولُ الله
    7مواضيع للسنة الخامسة ابتدائي Hhhop10

    عاجل 7مواضيع للسنة الخامسة ابتدائي

    مُساهمة من طرف طارق محمد 2014-04-10, 22:43

    النص:1
    إن العصر الذي نعيش فيه يسمى بعصر التكنولوجيا ، كما يمكن أن نسميه بعصر الأمراض على اختلافها.فهذه الأخيرة ترجع إلى السلوكات السلبية التي يمارسها الإنسان، كالإدمان على الخمر أو المخدرات أو التدخين الذي انتشر بكثرة في الفترة الأخيرة، بالاضافة إلى قلة النظافة وسوء التغذية.
    ولنتجنب الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة علينا إتباع سلوكات صحية جاء بها الإسلام ، وحثنا عليها نبينا عليه الصلاة والسلام، والابتعاد عن التصرفات الخاطئة والسلوكات السيئة ،التي تؤدي بالفرد والمجتمع إلى الهلاك.
    حسيبة مويسي
    أسئلة الفهم:(3ن).
    1- جد عنوانا مناسبا للنص.
    2- ما هي التسميتان اللتان أسندتا للعصر الحالي ؟
    3- استخرج من السند ضد الكلمتين التاليتين : كثرة ، الإيجابية.
    أسئلة اللغة: (4ن).
    1 - أعرب ما فوق الخط.
    2-علل سبب رسم الهمزة في الكلمتين التاليتين:الخاطئة ، تؤدي .
    3- استخرج من النص اسما موصولا ،واسما ممدودا ،و جمع مؤنث سالم.
    الوضعية الإدماجية:(3ن). تقول الحكمة: "الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء، لا يراها إلا المرضى".
    - أكنب فقرة من 8 اسطر إلى 10 تتحدث فيها عن الصحة ، وطرق الحفاظ عليها ،موظفا الصفة والحال .








    الموضوع02.
    النص:
    إن العلماء والكتاب والمفكرين هم أطباء المجتمع،لأنهم يكشفون أمراضه وعيوبه ، ويحاولون أن يعالجوها ليقيموا دعائم مجتمع صالح يقظ ويقاوم كل الأفكار الهدامة ، ويفعلون ذلك كله وهم مؤمنون بالواجب الملقى على كواهلهم نحو أبناء وطنهم ونحو الإنسانية جمعاء .
    إنهم ينظرون إلى كل الناس نظرة الأب الشفوق على أبنائه ، لا يميزون بين عنصر وعنصر آخر ،وهم الجيش الذي نذر نفسه لمعالجة علل القوم ، فكانوا كمصابيح تنير الدرب للإنسانية ، ولهذا قال عليه السلام :"العلماء ورثة الأنبياء".
    الأسئلة:
    البناء الفكري:(3ن).
    1-حدد عنوانا مناسبا للنص.
    2- شبه الكاتب العلماء .
    3-استخرج معاني الكلمات الآتية من السند : الركائز –المدمرة -الطريق.
    البناء اللغوي:(4ن).
    1-املآ الجدول بما يناسب من السند.

    اسم إشارة ظرف مكان اسم موصول جمع تكسير فعل أجوف


    2- أعرب ما تحته خط في النص.
    3-أسند الجملة التالية إلى جمع المؤنث :(وهم مؤمنون بالواجب الملقى على كواهلهم).
    الوضعية الإدماجية:(3ن).أكتب فقرة لاتقل عن ثمانية أسطر مبرزا فيها دور العلم والعلماء في بناء مجتمع سليم . مستشهدا بما تحفظه من آيات أو أحاديث أو شعر.



    الموضوع03.
    النص :
    قدم الربيع فابتهجت بقدومه الطبيعة ، واكتست حللا جميلة جذابة كأنها كانت على موعد مع هذا الملتقى ، وانطلقت الطيور محلقة في الهواء والأجواء الفسيحة مرحة كأنها تعبر بشدوها الطروب عن مسرتها واحتفائها بمولد الربيع ، وتطاير الفراش الجميل بألوانه الزاهية حول الأزهار ليمتص رحيقها ، وتمددت الأنعام على المروج الخضراء تحت أشعة الشمس الدافئة, تجتر وقد طاب لها المأكل من مختلف الأعشاب التي كانت عزيزة المنال في فصل الشتاء ، فشبعت و اكتنز لحمها بعد هزال .
    ما أشبه حياة الإنسان في هذه الدنيا بفصول السنة ،فلماذا لم يتخذ من تقلبات الطبيعة موعظة ؟ ( هي تربو وتزهو بعد عواصف الشتاء ، وهو يسقط ويذبل بعد عواصف الشقاء ) .... !
    الأســـئلة :
    أ-أسئلة الفهـــــم:03ن
    1-هات معاني المفردات الآتية من النص :
    الواسعة –فرحها –الجميلة
    2- مامدلول كلمة (موعظة ) التي في النص ؟
    3- استخرج من النص العبرة التي يستخلصها الإنسان من تقلبات الفصول الأربعة .
    ب- أسئلة اللغة :(4ن).
    1-أعرب ماتحته خط في النص .
    2-إملأ الجدول بما يناسب من النص
    اسم إشارة اسم موصول اسم ممدود اسم مقصور
    -............. -............. -................. -..............
    1- أنقل الجملة التي بين قوسين في النص ، ثم أضبطها بالشكل
    ج- الوضعية الإدماجية :(3ن).
    فصول السنة أربعة . تحدث عن مظاهر فصل الربيع في فقرة لا تقل عن 08 أسطر ولا تزيد عن 12 سطر مستعملا أسلوب الإستثناء بـ: ( إلا).

    الموضوع04.
    النص:الإنظباط. كان علي واقفا يسرد تعبيره فقال :أذهب كل يوم إلى المدرسة و أصل إليها في الوقت المعين ،لا أحب التلاميذ الذين يصلون متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقاتنا سدى. إذا غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا وأحيي رفاقي ، وعندما ندخل القسم نباشر العمل ، فأقدم واجباتي وأقرأ درسي . في الساعة العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا ،وفي المساء نغادر المدرسة قافلين إلى البيت ،حين أصل إلى منزلي أقوم مع رفاقي ببعض الألعاب المسلية ،ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغد عازما على أن أفي بوعودي التي قطعتها في الصف بغية تحقيق النجاح .
    فيا رفاقي (اجتهدوا في دروسكم ،واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم وطننا ) ولاتنسوا أن
    الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.
    الأسئلة :
    أسئلة الفهم:(3ن).
    1- استخرج من النص قيمة أخلاقية .
    1- وظف في جمل مفيدة كل كلمة مما يأتي : نباشر ، مخلصا .
    2- هات أضداد الكلمات التالية من النص : كاذبا ، ندخل ، حضرت .
    أسئلة اللغة :(4ن).
    1- صرّف الأفعال الآتية في الماضي مع الضمير "هو" وصنفها في الجدول :
    يصل ، غبت ، أنوي ،تنسوا ، أفي
    الفعل المثال الفعل الأجوف الفعل الناقص اللفيف المقرون اللفيف المفروق

    2- حوّل العبارة التي بين قوسين إلى جمع المؤنث
    3- أعرب ماتحته خط في النص إعرابا كاملا
    3- علل سبب كتابة الهمزة في الكلمات التالية : الفناء ، تؤخرني ، تأخر

    الوضعية الإدماجية :(3ن).
    لك صديق في السنة الخامسة يتغيب عن المدرسة كثيرا ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته
    -أكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية المدرسة والوقت في حياة الإنسان موظفا إحدى أخوات إنّ
    الموضوع05.
    النص:
    التعـاون في المجتمع من مقومات بقائه ، به يحيا الفرد وبه تحيا الجماعة { ولو دققنا النظر في كل شيء نستخدمه لجدنا انه لم يصل إلينا إلا بعد أن تضافرت الأيدي الكثيرة في إنتاجه} ويمكن إن نتصور قدر التعاون في المجتمع ،ولو تصورنا أن كل فرد بدا يعمل وحده ودون أن يمد يده إلى شيء من عمل غيره لاشك أن الهلاك سوف يصيب البشرية .
    ولهذا يبدو المجتمع كأنه جدار متين وما الأفراد فيه إلا حجارة صماء وقد حث الله تعالى بقوله <:وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوانّ>
    الأسئلة:
    البناء الفكري:(3ن).
    1 - هات عنوانا مناسبا للنص.
    2 - متى يصيب الهلاك البشرية ؟
    1- هات أضداد الكلمات التالية من السند:-النجاة –جماعة – زواله.

    البناء اللغوي :(4ن).
    1- أعرب مانحته خط في النص: التعاون –يصل – الكثيرة.
    2 - حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى: المفرد المتكلم.
    3- أكمل كتابة الكلمات التالية بكتابة التاء : البي..... –الممرضا... –مبارا....
    الوضعية الإدماجية:(3ن).
    شاركت في تطوع ما مع سكان الحي .
    اكتب فقرة لا تقل عن عشرة اسطر تصف هذا التطوع مبينا الفائدة منه وهل بإمكانك القيام به لوحدك؟




    الموضوع6.
    النص:
    إنّ قيمة الوقت كقيمة المال،لكل منهما قيمته في جودة الإنفاق وحسن الاستعمال،وضياع الوقت يكون لسببين،السبب الأول:ألا يكون للإنسان غرض يسعى إليه لان تحديد الغرض يوفر من الوقت الشيء الكثير ويسير الإنسان على هدي الحياة،والسبب الثاني:هو أن يكون له غرض محدد،فعدم وضوح الغرض وعدم الإخلاص له(هما اللصان اللذان يسرقان الوقت)ويضيعان فائدته.ولا تتطلب المحافظة على الوقت أن نعمل باستمرار وألا نترك وقت للراحة،وإنما تتطلب أن نستعمل أوقات الراحة والفراغ استعمالا يجعلنا اقدر على العمل.
    الأسئلة:
    البناء الفكري:(3ن).
    1-هات عنوانا مناسبا للنص.
    2- ماهما اللصان اللذان يسرقان الوقت؟
    3-استخرج من السند مرادفات الكلمات التالية:-هدف-الوفاء
    البناء اللغوي:(4ن).
    1- أعرب مانحته خط في السند
    2-أملا الجدول الآتي من النص
    اسم موصول فعل مثال فعل مضارع منصوب فعل معتل ناقص

    1- حول العبارة الموجودة بين قوسين في النص إلى جمع المذكر السالم:(هما اللصان اللذان
    يسرقان الوقت).
    الوضعية الإدماجية:(3ن).
    إن عدم حسن استغلال وقت الفراغ استغلالا جيدا من الأسباب المضيعة للوقت.
    اكتب فقرة لاتقل عن8أسطرولا تزيد عن12سطراتبين فيها كيفية استغلال الوقت الفراغ ومقدما نصائح لزملائك موظفا جملة استفهامية وجملة تعجبية.




    الموضوع7
    النص:
    إنّ حياة الأمم تتقدم في هذا العصر بالمدارس ، ما في ذلك شك ، الحياة بالعلم ، والمدرسة هي منبع العلم و طريق لهداية إلى الحياة الشريفة .فمن يطلب الحياة الشريفة من غير طريق يزل و يخطئ الصواب.تبني الأمم ما تبني من القصور و تشيّد ما تشيّد من المصانع و تنسّق ما تنسّق من الحدائق ، فإذا ذلك كله مدينة ضخمة جميلة و لكنها بغير المدرسة ،قشرة بدون لب أو جسم بدون قلب, فالمدرسة هي التي ترفع من شأن الأمة بين الأمم ،وإذا أرت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها من المدرسة ، لا في القصور ولا المصانع و لو تفاخرت الأبنية المشيدة بفائدتها وتباهت بنفعها ، لفازت المدرسة فوزا عظيما على غيرها ، و أسكتت كل متنافس و متعاند .
    الأسئلة :
    البناء الفكري : (3ن).
    1. هات عنوانا مناسبا للنص؟
    2. استخرج من النص أضداد الكلمتين التاليتين : تجهل – المهدمة.
    3. كيف تتقدم حياة الأمم في هذا العصر ؟
    البناء اللغوي: (4ن).
    1. أعرب ما تحته خط في النص.
    2. أعد كتابة الكلمات التالية في مكانها المناسب حسب الجدول :
    الحياة –أن تعرف – منافس – بالمدارس
    فعل مضارع منصوب اسم مجرور اسم مؤنث


    3- علل سبب كتابة الهمزة المتوسطة والتاء المربوطة في الكلمتين التاليتين: بفائدتها-المدرسة
    4-حول العبارة التالية إلى الجمع المذكر : ( أردت أن تعرف قيمة الأمة ،فالتمسها من
    المدرسة).
    الوضعية الإدماجية :(3ن). تلعب المدرسة دورا كبيرا في تربية الأجيال و تعليمهم.
    - تكلم في فقرة لا تقل عن 8 أسط عن أهميتها و فائدتها بالنسبة للمجتمع،موظفا الحال و أسماء الإشارة
    طارق محمد
    طارق محمد
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدَد مشآرڪآتے• : 48
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 60
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 1
    تخصُصِے الدرآسے• : تلميذ
    مْــزًاآجٍـے• : جيد
    مدًينتِيـے• : عين البرد
    عآـمْے بلدِيْے • : الجزائر
    sms : لآاٍلآهَ اٍلَا الله مُحَمَدُُ رَسُولُ الله
    7مواضيع للسنة الخامسة ابتدائي Hhhop10

    عاجل رد: 7مواضيع للسنة الخامسة ابتدائي

    مُساهمة من طرف طارق محمد 2014-04-10, 22:45

    موضوع رائع 

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-28, 15:11