منهجية انشاء التعبير الكتابي للسنة 4و5 ابتدائي

    شاطر

    نرجـس
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدَد مشآرڪآتے• : 67
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 104
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 3
    تخصُصِے الدرآسے• : المطالعة
    مْــزًاآجٍـے• : أنتيك
    مدًينتِيـے• : petit paris
    عآـمْے بلدِيْے • : الجزائر
    sms : عندما تريد فإنك تستطيع

    بلادي منهجية انشاء التعبير الكتابي للسنة 4و5 ابتدائي

    مُساهمة من طرف نرجـس في 2011-11-14, 18:46

    أقدم لكم مراحل تدريس التعبير الكتابي والتي تكيف مع جميع المواضيع، واتمنى أن تكون الفائدة وان تبدوا بملاحظاتكم قصد التعديل والتصويب:

    منهجية تقديم نشاط التعبير الكتابي:
    التعبير الكتابي نوعان:
    إبداعي :يهدف إلى نقل الأفكار والأحاسيس بأسلوب جميل، مثل كتابة قصة، مسرحية،وصف مشهد....
    وظيفي:يهدف إلى تسهيل الاتصال لقضاء الحاجات المعيشية مثل كتابة الرسائل،تعليمات، لوحة اشهارية...

    ويقدم على النحو التالي:
    - عرض السند ( نص الموضوع )
    - استخراج العناصر الأساسية و الجزئية.
    - التحفيز على استعمال كلمات وعبارات جديدة من النص المقروء والتي لها صلة بالموضوع.
    - وضع تصميم مناسب : (المقدمة التحليل الخاتمة )،على ان يطلب من المتعلم استعمال
    ظواهر نحوية و تعيينها بالتسطير و التسمية.
    - تحديد عدد أسطر الفقرة.
    - تحديد الزمن اللازم للكتابة.
    - تكليف التلاميذ بالكتابة في الموضوع.

    التقييـــــــــــــــم:
    يكون تقيم المواضيع خارج القسم وذلك بتعيين الأخطاء وترميزها وتسجيلها على دفتر خاص،
    كما يكون التركيز أثناء التقييم على:
    - المقدمة المناسبة.
    - الكتابة في الموضوع.
    - الإلمام بعناصر الموضوع.
    - صحة المعلومات المقدمة.
    - ترابط وتسلسل الأفكار.
    - تماسك التراكيب النحوية والصرفية.
    - توظيف العناصر المطلوبة وتعيينها وتسميتها.
    - الكتابة بدون أخطاء.

    ]منهجية تصحيح التعبير الكتابي

    من طرائق تصحيح التعبير الكتابي:
    - التصحيح الثنائي: تفويج المتعلمين مثنى مثنى مع مراعاة التفاوت في
    المستوى( المعلم (ة ) يوجه).

    - التصحيح الفوجي: تفويج المتعلمين 4،4 قصد التعاون في ضبط الأجوبة الصحيحة ( المعلم (ة ) يوجه).

    - التصحيح الجماعي : الذي يكون على النحو التالي:
    ( تصحح الأخطاء بالتناوب: الإملائية، النحوية،...)
    - كتابة الكلمة أو العبارة بخطئها:
    - تعيين الخطأ وذكر السبب ثم محوه.
    - استرجاع القاعدة ( إ- ن – ص)
    - تسجيل الصواب على السبورة ثم على الدفاتر.
    - تتبع نفس المراحل لتصحيح بقية الأخطاء.
    - قراءة أحسن موضوع .



    ولكي يكون التصحيح مثمرا ومفيدا يفضل أن يراعى فيه :
    - وضع خطوط تحت الكلمات و العبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ويقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .
    - عدم اكتفاء المعلم أثناء التصحيح بتسجيل ما يراه من الأخطاء الشائعة و عرضه على التلاميذ في حصة التصحيح؛ ليغيروا من ذلك ويتجنبوا تلك الأخطاء في كتاباتهم بل يجب الرجوع دوما إلى القاعدة المدروسة لتطبيقها .
    - عدم اكتفاء المعلم بتقدير موضوع التلميذ بدرجة معينة بل يجب أن يضيف إلى ذلك ملاحظات كتابية تشير إلى النقائص أو عبارات تشجيعية.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-07, 17:29