موضوع مقترح لشهادة التعليم المتوسط للغة العربية +التصحيح رقم (7)
البناء الفكري
إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها
وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية
فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه
نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ
البناء الفني
1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .
ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ
2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك
ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .
ـ طلب الموت ليهب لك الحياة
3-بدلتك الخضراء كبدلته .
ـ قامتك المديدة كقامته ...
البناء اللغوي
جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان
أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن
لم تعرفه : جملة فعليّة
قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة
الوضعية الادماجية
الملاءمة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند
ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .
الانسجام
ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
ـ قرائن الرّبط واضحة
ـ الأفكار متنامية
ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم
سلامة اللغة و الرسم
ـ توظيف قواعد اللغة سليم
ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .
الابداع و الاتقان
ـ نهاية القصّة رائعة
ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
ـ عرض النص جميل
الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
السّند
خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها ((ودموع الفرحة تملأ عينيها ))...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذ**** لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبهيوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا ((يريدون قتلك ))...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني:أينهو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلواأيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهمسينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهيما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...
الأسئلة
البناء الفكريّ
ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟
البناء الفنّي :
1.بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
ـ أهميّة الأحداث .
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .
البناء اللغويّ
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .
وضعيّة الإدماج
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .
-------------------------الاجابة النموذجية----------------------------السّند
خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها ((ودموع الفرحة تملأ عينيها ))...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذ**** لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبهيوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا ((يريدون قتلك ))...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني:أينهو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلواأيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهمسينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهيما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...
الأسئلة
البناء الفكريّ
ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟
البناء الفنّي :
1.بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
ـ أهميّة الأحداث .
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .
البناء اللغويّ
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .
وضعيّة الإدماج
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .
البناء الفكري
إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها
وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية
فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه
نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ
البناء الفني
1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .
ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ
2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك
ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .
ـ طلب الموت ليهب لك الحياة
3-بدلتك الخضراء كبدلته .
ـ قامتك المديدة كقامته ...
البناء اللغوي
جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان
أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن
لم تعرفه : جملة فعليّة
قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة
الوضعية الادماجية
الملاءمة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند
ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .
الانسجام
ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
ـ قرائن الرّبط واضحة
ـ الأفكار متنامية
ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم
سلامة اللغة و الرسم
ـ توظيف قواعد اللغة سليم
ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .
الابداع و الاتقان
ـ نهاية القصّة رائعة
ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
ـ عرض النص جميل