موضوع مقترح لشهادة التعليم المتوسط للغة العربية +التصحيح رقم (4)

    شاطر

    أسير الخيال
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدَد مشآرڪآتے• : 198
    نْـقٌـآطُـيَـے• : 330
    تقييےـم الأَعْضآء لكـَ • : 12
    تخصُصِے الدرآسے• : تاريخ
    مدًينتِيـے• : في خيال
    عآـمْے بلدِيْے • : العالم
    مجموع أوسمتي: 01
    وسام التمز

    بلادي موضوع مقترح لشهادة التعليم المتوسط للغة العربية +التصحيح رقم (4)

    مُساهمة من طرف أسير الخيال في 2011-09-27, 19:40

    موضوع مقترح لشهادة التعليم المتوسط للغة العربية +التصحيح رقم (4)

    الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


    السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر

    البناء الفكري
    دعا الشاعر الى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما
    ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟
    في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها

    البناء الفني
    ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى
    أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر

    البناء اللغوي
    ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم-
    أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد
    صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان

    الوضعية الإدماجية
    لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب


    -------------التصحيح النموذجي----------

    البناء الفكري
    عبارات التآخي هي نسيان الضغائن و رمي التخاذل و التعاون

    عبارات نبذ التعصب هي يدعو مفرقا و جهل الجاهلين و بهتان

    معنى البيت هو يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية

    البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة هو
    إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة لسان وأوطان وبالله إيمان

    البناء الفنيالصورة البيانية هي تشبيه
    الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد و وطنه

    الكتابة العروضية
    أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن
    0110111011010101101011
    فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن

    فتكسب عززن بتتناصر أوطانو
    0101011101101010111011
    فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن

    البحر : الطويل

    البناء اللغوي
    طحا بهم : جملة فعلية في محل رفع خبر لكن

    مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة

    صياغة الأفعال : تخاذل – آمن - اعتقد – أحسن

    الوضعية الادماجية
    المؤشرات المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم .

    مظاهر الاستعداد للتحية

    البر بالوطن .

    المنتج يستعمل الحوار

    يوظف الحجاج .

    يوظف صيغة المبالغة .

    ًًًًًً أدوات الاستفهام .

    أسلوب التعجب .

    ترابط الأفكار .

    استعمال أدوات الربط.

    شكل الحوار .

    توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما.

    العرض اللائق

    الخط الواضح









    تعلم فكر اعمل انجح





    من قال لي : لا أقـدر قلت له : حـاول
    و من قال لي : لا أعرف قلت له : تعلـم
    و من قال لي : مستحيل قلت له : جـرب

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-07, 17:24